باريس، كابول: نقلت مصادر بريطانية أن الرئيس الفرنسي نيكولا ساركوزي يعتزم الإعلان عن إرسال ألف جندي إضافي إلى أفغانستان، خلال زيارته إلى لندن الأسبوع المقبل، وفي الغضون، لقي اثنان من جنود القوة الدولية مصرعهما هناك.
ونشرت صحيفة quot;التايمزquot; المرموقة عن مصادر رفيعة لم تسمها، أن ساركوزي سيؤكد التزام بلاده بقوات حلف شمال الأطلسي quot;ناتوquot; في أفغانستان، خلال زيارته إلى لندن، التي تبدأ الجمعة وتستمر ليومين.
وقال أحد المصادر إن وزارة الدفاع البريطانية تعمل على فرضية إعلان ساركوزي لإرسال quot;أكثر من 1000 جندي بقليلquot; إلى شرقي أفغانستان.
ورفضت وزارتا الدفاع البريطانية والفرنسية وقصر الآليزيه السبت التعقيب على التقرير.
ويتوقع أن تعزز فرنسا مساهمتها العسكرية في أفغانستان لتتعدى 1900 جندي يرابضون هناك حالياً تحت مظلة القوات الدولية، خلال قمة quot;الناتوquot; في بوخارست برومانيا في الفترة من الثاني إلى الرابع من أبريل/نيسان المقبل.
وأدى رفض أهم الحلفاء الأوروبيين مثل ألمانيا وإسبانيا وإيطاليا لإرسال قوات للانضمام إلى القوات البريطانية والأميركية والكندية والهولندية التي تقود العمليات العسكرية في جنوب أفغانستان، إلى توتر بين أعضاء الحلف الأطلسي.
ولم يتضح إذا ما كانت القوة الفرنسية ستنشر في الجنوب رداً على تهديدات كندا بالانسحاب من إقليم quot;قندهارquot; ما لم يبادر أعضاء الحلف الأطلسي بإرسال ألف جندي إضافي إلى المنطقة.
مقتل اكثر من اربعين مقاتلا مرتبطين بطالبان في افغانستان (وزارة الدفاع
من جهة ثانيةاعلنت وزارة الدفاع الافغانية الاحد ان اكثر من اربعين مقاتلا مرتبطين بحركة طالبان قتلوا في عملية مشتركة شنها الجيش الافغاني وقوات حلف شمال الاطلسي امس في جنوب افغانستان.
وقالت وزارة الدفاع الافغانية في بيان ان quot;عشرات الارهابيينquot; قتلوا في عملية جرت السبت، بدون ان يوضح عدد القتلى.
لكن مسؤولا في الوزارة صرح طالبا عدم كشف هويته ان اكثر من اربعين مقاتلا قتلوا.