نبيل شرف الدين من القاهرة: على نحو مفاجئ اختصر وفد يضم عدداً من شيوخ ووجهاء العشائر العربية في جنوب العراق زيارته إلى مصر، والعودة إلى العراق في وقت لاحق من مساء اليوم الخميس، نظرا للأوضاع المتدهورة في البصرة
وقال الشيخ كاظم عبد الله آل عينزان، رئيس وفد مجلس العشائر العراقية إنه جرى الاتفاق مع المسئولين في مصر على القيام بزيارات لاحقة للتباحث حول تعظيم الدور العربي في العراق، وسيتم عقد سلسلة من المؤتمرات، على أن يجري إشراك مجلس العشائر في كافة النشاطات العربية في مصر وخارجها، مشيراً إلى أن وفد المجلس يترقب دعوات مماثلة لزيارة السعودية وقطر .
وأشاد رئيس وفد مجلس العشائر بنتائج اللقاءات التي أجراها مع المسؤولين وممثلي عدة قوى سياسية في مصر، لافتاً إلى أن الوفد اختتم لقاءاته في مصر بلقاء مع أحمد أبو الغيط وزير الخارجية المصري، وجرى فيه تبادل الآراء حول التطورات في العراق .
من جانبه أكد محمد رشيد المستشار الإعلامي للوفد ضرورة أن يكون للدول العربية تواجد فعال من أجل حل الأزمة في العراق وعدم إفساح المجال للقوى الأجنبية سواء الدولية أو الإقليمية لمزيد من التدخل في الشأن العراقي .
وحظيت زيارة وفد العشائر العراقية لمصر باهتمام بالغ، ورتبت لها دوائر سياسية وأمنية سلسلة من الاجتماعات، واستضافت محطات التلفزيون والصحف الحكومية في مصر أعضاء الوفد، كما التقاه أيضاً الأمين العام للجامعة العربية عمرو موسى .
تجدر الإشارة إلى أن مجلس شيوخ عشائر جنوب العراق تأسس منذ نحو عام من رؤساء ووجهاء العشائر والقبائل العربية وهو يمتد في ثلاث محافظات جنوب العراق، وهي البصرة وذي قار وميسان، ويقول مسؤولو المجلس إنه يتمتع بعلاقات قوية مع عشائر السنة في المنطقة الغربية ومع العشائر الشيعية في منطقة الفرات الأوسط، في الديوانية وكربلاء والنجف والسماوة وواسط .