خلف خلف من رام الله: شارك اليوم الجمعة سكان مدينة يافا العرب وزعماء من الوسط العربي في إسرائيل، إضافة إلى نشطاء يساريين في مهرجان إحياء ذكرى quot;يوم الأرضquot; الـ 32، والتي شهدت مواجهات دامية بين السكان العرب وأجهزة الأمن الإسرائيلية، في نهاية آذار/مارس 1976، وقتل خلالها ستة مواطنين عرب برصاص إسرائيلي.

وجابت المسيرة التي شارك فيها المئات شوارع مدينة يافا، وتخللها هتافات ضد الإجراءات والضغوط التي يتعرض لها السكان العرب لاقتلاعهم من منازلهم وبيوتهم، وبحسب منظمو المسيرة فأن مدينة يافا تتعرض لازمة سكان، كما يتعرض أهاليها العرب لضغوط من جانب أغنياء يهود ومؤسسات حكومية بهدف ترحيلهم عن المدينة، وهذه المرة الأولى التي تجري فيها فعاليات يوم الأرض في يافا.


وتعقد في القرى والمدن العربية في إسرائيل كل سنة احتجاجات، مسيرات ومظاهرات، وحسب قرار لجنة المتابعة العليا للسكان العرب في إسرائيل الأسبوع الماضي، فقد تقرر الاحتفال بيوم الأرض في ثلاث بؤر أساس: يافا، قلنسوة في المثلث وعرابا في الجليل. إضافة إلى ذلك ستعقد مسيرات محلية في بلدات مختلفة.

والمهرجان في يافا، الذي عقد اليوم ظهرا، جري في ظل كفاح سكان المدينة العرب ضد مئات أوامر الإخلاء التي صدرت في السنة والنصف الأخيرتين لعائلات عربية تسكن في حي العجمي وجباليا، كما يظهر تقرير تنشره اليوم quot;الجمعية العربية لحقوق الإنسانquot;. وحسب التقرير فان عرب يافا يتعرضون منذ العام 1949 لعملية quot;ترحيل عرقيquot;، هدفها أحداث quot;ترحيل هادئquot; بوسائل قانونية للسكان العرب في يافا في صالح سكان يهود.

وتفيد صحيفة معاريف الصادرة اليوم أن الحدث المركزي الثاني للاحتفال بيوم الأرض سيعقد عصر يوم السبت في قلنسوة، تضامنا مع كفاح سكان المثلث ضد أوامر الهدم لمنازل عديدة في المنطقة. وبالتوازي، يعقد الجناح الشمالي للحركة الإسلامية يوم عمل تطوعي في النقب.

وفي سياقه سيعمل متطوعو الحركة الإسلامية على ترميم المدارس، المساجد والمنازل التي هدمت وسيغرسون نحو ألف شتلة شجرة زيتون. وفضلا عن ذلك ستتم يوم السبت نشاطات على رأسها مظاهرة مشتركة للنساء العرب واليهود احتجاجا على أوامر الهدم بتنظيم منظمة quot;ابنة الشمال للسلام والمساواةquot; ومسيرة تضامن مع سكان قرية دار الحنون غير المعترف بها في وادي عارة. ويوم الأحد يتم في عرابة الجليل الحدث المركزي احتفالا بيوم الأرض وعرابة تعتبر رمزا ليوم الأرض والبؤرة المركزية للاحتجاج ضد مصادرة الأراضي من المواطنين العرب.