اسطنبول:
قال وزير الكهرباء والماء ووزير النفط الكويتي بالوكالة محمد العليم اليوم أن الحفاوة التركية بزيارة أمير دولة الكويت الشيخ صباح الأحمد الجابر الصباح تعبر على مدى الحرص التركي على الصعيدين الرسمي والشعبي للارتقاء في مستويات العلاقات بينها والكويت الى مستويات رفعية. واضاف العليم ان الزيارة التي ركزت على عدد من الملفات الاقتصادية والاستثمارية والتنموية توجت بتوقيع ثمانية اتفاقيات تضمت التعاون الاقتصادي والتبادل التجاري والتقني والزراعي كذلك تبادل الايدي العاملة والحفاظ على البيئة وحماية الموراد الطبيعية.

ووصف العليم الاجتماعات الثنائية التي عقدت على مستوى الوزراء المشاركين في الوفد المرافق لامير البلاد والتي ترأسها عن الجانب الكويتي نائب رئيس الوزراء وزير الخارجية الشيخ محمد صباح السالم الصباح وعن الجانب التركي وزير الخارجية علي باباجان بالمثمرة والناجحة. وقال ان حرص الجانب التركي على العمل وفق جدول اعمال واضح اسفر عن تحقيق نتائج ملموسة وايجابية جاءت وفق تطلعات الجانبين. واضاف ان المباحثات الكويتية -التركية تناولت ملف التعاون في مجمل مجالات الطاقة بين الجانبين لاسيما ما يتعلق بالجانب النفطي. واضاف ان الجانب التركي اعرب عن الرغبة بأن تقوم الكويت بالاستثمار في المجال النفطي في تركيا من خلال تخزين النفط الخام ومشتقاته في مستودعات لتصبح بذلك تركيا نقطة بيع وتسويق للنفط الكويتي في ما بعد الى الدول الاوروبية.

وتابع في هذا السياق ان الجانب التركي تقدم باقتراح ايضا بمشاركة قطاع النفط الكويتي في انشاء مصفاة لتكرير النفط على اراضيه. وقال العليم ان الجانب الكويتي اوضح في ما يخص الاقتراحين ان مؤسسة البترول الكويتية تعمل وفق اسس تجارية واستثمارية تهدف الى تحقيق الربح وان العامل الاساسي لاتخاذ مثل هذه القرارت يتم بعد اعداد دراسة جدوى والابعاد الاقتصادية والمالية والفنية والمادية المتوقعة من اقامة مثل هذه المشاريع.

وفي ما يتعلق بتبادل الخبرات في مجال محطات توليد الطاقة الكهربائية قال العليم ان الجانب الكويتي اطلع على التجربة التركية التي اثبتت كفاءتها وفعاليتها لرفع القدرة الانتاجية لمولدات الطاقة الكهربائية بنسبة 15 في المئة تقريبا موضحا ان الجانب الكويتي ابدى الاهتمام للاستفادة من الخبرات التركية في هذا المجال.