كييف: أوعز الرئيس الأوكراني فيكتور يوشينكو بإرسال مجموعة جديدة من العسكريين الأوكرانيين إلى العراق للمشاركة في بعثة الأمم المتحدة التي تقدم المساعدة إلى هذا البلد.

وقد سحبت أوكرانيا قوتها العسكرية من العراق في عام 2005 تنفيذا للوعد الذي قطعه يوشينكو على نفسه أثناء الحملة الانتخابية الرئاسية.

ويقضي المرسوم الأخير الذي تم نشره في موقع الرئيس الأوكراني بأن يرسل إلى العراق quot;جنود لحفظ السلام عددهم 15 شخصا من عداد العسكريين وموظفي القوات المسلحة الأوكرانيةquot;. ويفسر يوشينكو إرسال جنود حفظ السلام بمصالح تطوير quot;التعاون الطويل الأمد بين أوكرانيا والعراقquot; ومصالح السلام والأمن الدوليين وquot;المصالح الوطنية للدولة الأوكرانيةquot;.

لقد بدأت البعثة العسكرية الأوكرانية في العراق منذ 28 أغسطس عام 2003. وقبل إجلائهم في عام 2005 تواجد في العراق نحو 1600 عسكري أوكراني رابطوا في منطقة مسؤولية القيادة البولندية. وخلال الخدمة في العراق قتل 17 جنديا أوكرانيا وتوفي جندي واحد بسبب سكتة قلبية.

وظل في العراق بعد عام 2005 عدة خبراء أوكرانيين لم يشكلوا - حسب بيان وزارة الخارجية الأوكرانية - وحدة عسكرية ولكنهم ساعدوا على إعداد أفراد القوات المسلحة العراقية وصيانة الآليات الحربية.