واشنطن: اعلن الرئيس الاميركي جورج بوش الخميس ان وزيرة خارجيته كوندوليزا رايس ستشارك في مؤتمر حول العراق يعقد في ستوكهولم. وقال بوش للصحافيين quot;على الجبهة الدبلوماسية، سيزيد العراق من مشاركته في العالم وعلى العالم ان يزيد من مشاركته في العراقquot;. واضاف انه سيرسل السفير الاميركي في بغداد راين كروكر وقائد القوات الاميركية في العراق الجنرال ديفيد بترايوس الى السعودية.

وتابع quot;في طريق عودتهما الى العراق، اصدرت تعليمات الى الدبلوماسيين البارزين في بلادنا تقضي بلقاء القادة في الاردن والامارات العربية المتحدة وقطر والكويت ومصرquot;. واضاف quot;وفي كل عاصمة سيطلعان القادة على الوضع في العراق ويشجعان هذه الدول على فتح سفاراتها في بغداد وزيادة دعمها للعراق بشكل عامquot;.

واضاف quot;وستتبع ذلك زيارة تقوم بها وزيرة الخارجية كوندوليزا رايس الى المؤتمر الثالث الموسع لدول الجوار الذي سيعقد في الكويت، والمؤتمر الثاني حول العراق الذي سيعقد في ستوكهولمquot;، في اشارة الى الجهود الدولية لبناء اطار للتنمية الاقتصادية في العراق. واعلنت الولايات المتحدة الاربعاء ان رايس ستزور دول الخليج هذا الشهر لعقد لقاءات تهدف الى احلال الاستقرار في العراق ودفع المحادثات بين العرب واسرائيل، حسب المتحدث باسم الوزيرة.

ومن المقرر ان تصل رايس الى البحرين في 21 نيسان/ابريل للقاء وزراء خارجية مصر والاردن ودول مجلس التعاون الخليجي الذي يضم السعودية والكويت والبحرين وقطر والامارات وسلطنة عمان. وبعد ذلك تشارك رايس في مؤتمر دولي يعقد في 22 نيسان/ابريل في الكويت لتعزيز العلاقات مع العراق على الصعد الاقتصادية والامنية والدبلوماسية. وسيضم المؤتمر دول جوار العراق العربية وغير العربية (ايران وتركيا) والاعضاء الدائمين في مجلس الامن بما فيها الولايات المتحدة ودول اخرى من مجموعة الثماني.

غيتس يامل ان يسمح الوضع في العراق بانسحاب جديد للقوات في الخريف

هذا واعرب وزير الدفاع الاميركي روبرت غيتس عن quot;املهquot; اليوم الخميس في ان تكون quot;فترة التوقفquot; عن سحب قوات جديدة من العراق قصيرة، وان quot;يسمحquot; الوضع الميداني quot;بالحد من التواجد في الخريفquot;، وذلك اثناء جلسة استماع امام الكونغرس.

وبشان quot;فترة التوقفquot; في سحب القوات الاميركية من العراق اعتبارا من تموز/يوليو والتي اعلنها في وقت سابق الرئيس جورج بوش، قال غيتس انه لا يتوقع ان تكون هذه الفترة quot;طويلةquot;. واضاف quot;نامل ان تسمح الظروف على الارض بالحد من وجودنا هذا الخريفquot;.