القاهرة: التقى السفير البريطاني في القاهرة دومينيك اسكويث الثلاثاء البابا شنوده الثالث، بطريرك الاقباط المصريين الارثوذكس في مسعى لتخفيف توتر طرأ اثر خضوع البابا شنودة لاجراءات المراقبة الامنية في مطار هيثرو. ونقل بيان للسفارة عن السفير قوله quot;اننا نكن احتراما وتقديرا بالغين للبابا شنودةquot;.

وكانت مصر احتجت رسميا اثر محاولة سلطات مطار هيثرو تفتيش البابا شنودة الثالث (84 عاما) الذي يملك جواز سفر ديبلوماسيا وذلك قبل امتطائه الطائرة في 30 آذار/مارس. وقالت مساعدة وزير الخارجية وفاء باسم ان quot;وزارة الخارجية اصدرت تعليمات مشددة للاجهزة الامنية في المطارات والموانىء المصرية بمعاملة اي مسؤول بريطاني مهما كان منصبه بنفس الطريقة التي عومل بها البابا شنوده، بطريرك الكرازة المرقسية، في مطار هيثروquot; في لندن.

وقالت ان البابا شنودة quot;اوقف من قبل سلطات المطار وجرت محاولة تفتيشه واجباره على المرور في البوابة الالكترونيةquot; في الثالث من اذار/مارس الماضي. وقال السفير البريطاني quot;لم تكن هناك اي نية للمس بقداسته او لازعاجه. ونحن نأسف لاي انطباع آخر قد يكون نجم عن ذلكquot; الحادث. وقالت وكالة الانباء المصرية ان السفير البريطاني quot;قدم اعتذاراتهquot; للبابا شنودة الثالث quot;على الاساءة التي كان ضحيتها (..) حين اصرت سلطات الامن على تفتيشه منتهكة البروتوكولquot; المعتمد في هيثرو.