القدس: قالت اسرائيل اليوم ان الجهود التي بذلها الرئيس الاميركي الاسبق جيمي كارتر اخيرا للتوصل الى تهدئة مع حركة (حماس) فشلت في تحقيق هذا الهدف.
ونقلت صحيفة (يديعوت احرنوت ) اليوم عن المسؤول في وزارة الدفاع الاسرائيلية الجنرال عاموس جلعاد قوله ان حركة حماس لم تقدم أي جديد في مطالبها الخاصة بالتهدئة مع اسرائيل.

وقال جلعاد وهو المستشار الامني والسياسي في الوزارة ان قادة هذه الحركة التي تحكم الان في غزة لم يقدموا خلال اجتماعاتهم الاخيرة مع الرئيس الاميركي الاسبق أي اشارات جديدة تؤكد رغبتهم في التوصل الى تهدئة.
واعلن رئيس المكتب السياسي لحركة (حماس) خالد مشعل امس ان كارتر عرض في اجتماعه معه قبل ايام أن توقف الحركة من طرف واحد نشاطها العسكري لمدة ثلاثين يوما كنوع من الضغط للوصول الى التهدئة في خطوة لعلها تدفع اسرائيل لاتخاذ خطوة مقابلة.

واليوم رفضت حماس لما وصفته بالشروط التي وضعتها وزيرة الخارجية الاميركية كونداليزا رايس خلال زيارتها للبحرين يوم امس للتعامل مع الحركة.
وقال المتحدث باسم الحركة سامي ابو زهري في تصريح صحفي ردا على تصريحات رايس ان quot;الادارة الاميركية لا تعترف بالحركة حتى تضع عليها شروطاquot;.
اضاف انه في ظل هذه الاوضاع فإن هذه الشروط التي وضعتها رايس للحوار مع الحركة مرفوضة.

وكانت رايس قالت امس من البحرين quot; انه يتوجب على حركة (حماس) اتخاذ بعض الخطوات لاثبات رغبتها في تحقيق السلام مع اسرائيل والعمل على اطلاق سراح الجندي الاسرائيلي في قطاع غزة جلعاد شاليت ووقف الصواريخ التي تطلق نحو اسرائيلquot;.
وجاءت تصريحات رايس على اعلان الرئيس الاميركي الاسبق جيمي كارتر امس استعداد quot;حماسquot; للاعتراف باسرائيل اذا تم التوصل الى اتفاقية سلام مع الاخيرة يتم اقرارها في استفتاء شعبي فلسطيني.