باريس: اعتبر الرئيس الفرنسي نيكولا ساركوزي الخميس quot;انه كرئيس للدولةquot; لن يتحدث الى حركة حماس الاسلامية او الى الرئيس الايراني محمود احمدي نجاد اللذان يريدان quot;شطب اسرائيل عن الخارطةquot;. وقال في مقابلة تلفزيونية بمناسبة الذكرى الاولى لانتخابه quot;اعتقد انه لا يجوز ان اتحدث الى حماس (...) لانه ليس لي الحق بالتحدث الى منظمة اعلنت انها تريد شطب اسرائيل عن الخارطةquot;.

واضاف quot;هناك مع ذلك حد ادنى من المبادىء في دبلوماسيتناquot;. وردا على سؤال حول مبادرة جيمي كارتر لقاء رئيس المكتب السياسي لحركة حماس خالد مشعل في دمشق، اعتبر ساركوزي ان الرئيس الاميركي السابق كونه لا يشغل اي موقع رسمي هو quot;اكثر حريةquot;.

واقر ايضا بان حماس التي تسيطر على قطاع غزة quot;تمثل قسما من الشارع الفلسطينيquot; ولكنه اشار الى ان دعم الاسرة الدولية يجب ان يبقى لمحمود عباس، رئيس السلطة الفلسطينية. واعتبر ساركوزي ايضا انه quot;لا يستطيع التحدث مع الرئيس الايراني (محمود احمدي نجاد) الذي اعلن هو ايضا انه يريد شطب اسرائيلquot; عن الخارطة.

ساركوزي: يجب دعم افغانستان لتحاشي انهيار باكستان

واعلن ساركوزي الخميس انه في حال quot;تركت فرنسا افغانستان تسقط فان باكستان ستسقط بدورهاquot;. وقال quot;نحن في افغانستان الى جانب الافغانquot; والى quot;جانب افغانستان توجد باكستان، وهناك القنبلة النوويةquot;. واضاف quot;اذا تركنا افغانستان تسقط فان باكستان ستسقط بدورهاquot;. واكد ان فرنسا لا تخوض حربا في افغانستان: quot;هي ليست حرب لان الاغلبية الساحقة من الافغان بحاجة للائتلاف المنتشر على الارضquot;.

واوضح quot;اذا كنت قد قررت ارسال 700 رجل اضافي فلانه يجب ان ننجحquot; وان quot;يتولى الجيش الافغاني زمام الامورquot; وان quot;نتمكن من تنسيق المساعدة المدنية والاقتصاديةquot;. ورفض ساركوزي مجددا فكرة التحدث الى طالبان افغانستان.

وقال ايضا ان quot;فتح حوار مع اناس قطعوا يد امرأة لان اظافرها مطلية ومنعوا ملايين البنات من الذهاب الى المدرسة وفجروا تماثيل بوذية بنيت قبل قرون ورجموا امرأة مدعين انها زانية، من اجل التحاور مع هذا الفريق اعتقد انه لن يكون هناك شيء كبير نقولهquot;.

ساركوزي يعرب عن quot;صدمته لما جرى في التيبتquot;

هذا واعرب ساركوزي عن quot;صدمته لما جرى في التيبتquot; وانه قال هذا الامر quot;للرئيس الصينيquot; هو جينتاو. وقال انه لم يتخذ بعد اي قرار حول مشاركته في حفل افتتاح الالعاب الاولمبية في بكين في اب/اغسطس المقبل. واضاف quot;لن افصح عما سأفعله بالنسبة لحفل الافتتاحquot; مضيفا انه quot;سيقوم بكل ما يلزمquot; كي تتوصل دول الاتحاد الاوروبي الذي سيكون برئاسة فرنسا الى quot;موقف مشتركquot; حول هذه المسألة.

ودعا ساركوزي ايضا الى اعطاء quot;المزيد من الحكم الذاتيquot; للتيبت مع اشارته الى ان باريس تعترف بان هذه المنطقة هي جزء من الصين. واوضح quot;لا يمكنني ان اقبل بما جرى في التيبت. لقد صدمت بما جرى في التيبت وقلت هذا للرئيس الصينيquot;. وقال ايضا quot;لا اريد بان يتم التشهير بالصينquot;. واضاف quot;الصين تساعد العالم في ازمة دارفور (...) هي تحاول منع ايران من امتلاك السلاح النوويquot;.