لواندا: سمحت انغولا لسفينة شحن صينية تحمل اسلحة مرسلة لزيمبابوي بالرسو في ميناء لواندا، العاصمة الانغولية، لكنها لم تسمح بتفريغ الشحنة، على ما افادت الجمعة وكالة الانباء الانغولية. واضافت الوكالة نقلا عن بيان حكومي ان سفينة الشحن quot;لي ان يو جيانغquot; سمح لها بالرسو في ميناء لواندا لكن لن يسمح لها بان تفرغ quot;سوى البضائع الموجهة الى انغولاquot;. اوضح البيان quot;ان الاسلحة التي تقلها السفينة والموجهة لزيمبابوي لن يسمح بتفريغها في الاراضي الوطنيةquot;.

ولم يعرف مساء الجمعة ان كانت السفينة في ميناء لواندا. وتحمل السفينة ثلاثة ملايين طلقة لبنادق كلاشينكوف و1500 قاذفة صواريخ ار بي جي واكثر من ثلاثة آلاف هاون، بحسب نسخة من بيان جرد لمحتويات السفينة نشرته صحيفة quot;بيلدquot; في جنوب افريقيا. وكانت السفينة غادرت ميناء دوربان بجنوب افريقيا في 19 نيسان/ابريل دون التمكن من افراغ شحنتها.

وبقي طاقم السفينة عالقا لعدة ايام في هذا الميناء بعد ان حصل للوهلة الاولى على موافقة من الجمارك في جنوب افريقيا على افراغ الشحنة قبل ان يمنع احد القضاة نقل الاسلحة برا الى زيمبابوي. وقالت منظمات للدفاع عن حقوق الانسان حينها ان هذه الاسلحة يمكن ان تستخدم من قبل السلطات الحكومية ضد انصار المعارضة بعد انتخابات 29 آذار/مارس في زيمبابوي.

ويفرض الغرب على نظام الرئيس روبرت موغابي حظرا على الاسلحة غير ان شحنة الاسلحة الصينية مشروعة. واكدت الصين الخميس ان السفينة التي كانت موضع انتقادات دولية بسبب حمولتها من الاسلحة، قفلت راجعة باتجاه الصين.