الجزائر: أعربت الجزائر عن ارتياحها لقرار مجلس الأمن الدولي الصادرالاربعاء الذي دعا فيه المغرب وجبهة البوليساريو الى استئناف مفاوضاتهما لحل قضية الصحراء الغربية من دون شروط مسبقة وبنوايا حسنة.

وقالت الخارجية الجزائرية في بيان اليوم أن quot;قرار مجلس الامن الجديد يؤكد وبصفه صريحة تمسكه الراسخ بالشرعية الدولية فيما يتعلق بقضية الصحراءquot;.

وأضاف البيان أن الجزائر quot;تشعر بالارتياح ازاء الموقف الثابت للمجلس بشأن هذه القضية وشروط تسويته.كما تحيي ارادته في مساعدة الطرفين (المغرب والبوليساريو) على التوصل الى حل سياسي عادل ودائم ومقبول يقوم على ممارسة شعب الصحراء لحقه الثابت في تقرير المصيرquot;.

وأكد على أن الجزائرquot;حريصة على أن يجد هذا النزاع بين الأخوين حلا في أقرب الآجال، ولا يسعها إلا أن تجدد دعمها لمسار المفاوضات المباشرة المعتمدة بين المملكة المغربية وجبهة البوليساريو تحت رعاية الأمم المتحدة وتقديم كل ما من شأنه الإسهام في ضمان نجاحهاquot;.

وجدد البيان موقف الجزائر من القضية، وقال quot;إن الجزائر تؤكد في نفس الوقت أنه لا حل عادل نهائي لهذا النزاع سوى ذلك الذي يحترم ارادة شعب الصحراء الغربية من خلال استفتاء تقرير المصير في ظل احترام الاعراف الدولية وميثاق الأمم المتحدةquot;.

يشار إلى أن الجزائر تصف المغرب بالقوة الإستعمارية في الصحراء الغربية، وهي تدعم رسميا جبهة البوليساريو وتدعو إلى تصفية quot;الإستعمارquot; عن هذا الإقليم وفقا لقرارات الأمم المتحدة.

وكان المغرب وجبهة والبوليساريو عقدا منذ يونيو/حزيران من العام الماضي أربع جولات من المفاوضات لإيجاد حل سياسي للنزاع في الصحراء الغربية بمانهاست بالولايات المتحدة الأميركية.

وقد جاءت هذه المفاوضات المباشرة بين الجانبين استجابة لدعوة من الأمين العام للأمم المتحدة بان كي مون الذي كلفه مجلس الأمن الدولي بإيجاد حل للنزاع.

ورفض المغرب مناقشة مسألة تقرير المصير في جولات المفاوضات مع البوليساريو وعرض حكما ذاتيا موسعا على الصحراويين، فيما دعت البوليساريو إلى عرض مقترحي الحكم الذاتي وتقرير المصير على الاستفتاء معا.

والصحراء الغربية هي مستعمرة إسبانية سابقة ضمها المغرب بالقوة عام1975 لكن جبهة البوليساريو ترفض ذلك وتطالب باستقلال هذه الأرض بدعم صريح من الجزائر.

وقد خاضت الجبهة حربا ضد المغرب إلى أن وقعت معه وقفا لإطلاق النار العام 1991 برعاية الأمم المتحدة التي قامت بإرسال بعثة (مينورسو) لمراقبة ذلك وإجراء استفتاء حول تقرير المصير للصحراويين.ويعمل في بعثة مينورسو حوالي 500 شخص بينهم 28 جنديا و190 مراقبا عسكريا.

ويتّهم المغرب الجزائر بمحاولة إنشاء دولة تابعة له عن طريق جبهة البوليساريو ويقول أن الحل يكمن في مفاوضات مباشرة وثنائية معها، فيما تقول الجزائر أن القضية هي تصفية آخر استعمار في المنطقة وأن حلها يمر عبر هيئة الأمم المتحدة ومنح الصحراويين حق تقرير المصير.