مهند سليمان من المنامة: في الوقت الذي تجددت فيه مطالب صحافيي البحرين بقانون عصري ومستنير يضمن حرية التعبير، أمر رئيس الوزراء البحريني الشيخ خليفة بن سلمان آل خليفة خلال ترؤسه الإجتماع الإعتيادي الأسبوعي لمجلس الوزراء، بإحالة مشروع قانون تعديل بعض أحكام المرسوم بقانون رقم (47) لسنة 2002م بشأن تنظيم الصحافة والطباعة والنشر، بعدما وافق المجلس عليه، على السلطة التشريعية عملاً بالأحكام الدستورية .

وضمن مشروع الحكومة مبدأً عامًا يكفل عدم معاقبة من يستعمل حقه في إبداء الرأي أو النقد بمراعاة أن تكون قيود واشتراطات استعمال هذا الحق وفق متطلبات المجتمع الديمقراطي حفاظًا على خصوصية النظام السياسي ومقوماته في المملكة والثوابت التاريخية فيها والآداب العامة، وألغى بحسب التعديل عقوبة الحبس على الصحافي تمامًا بما فيه الاحتياطي.

وحسب قانون الحكومة ايضًا تم إلغاء الرقابة المسبقة على المطبوعات المحلية وقصرها على تلك المستوردة ، وقرر المجلس إحالة مشروع القانون. وقال الشيخ أحمد بن عطية الله آل خليفة وزير شؤون مجلس الوزراء عقب الاجتماع، إن الخطوة جاءت quot;تكريسًا لتوجيهات القيادة الحكيمة بأن تكون القوانين المعمول بها في البلاد ذات الصلة بحرية الرأي والتعبير قوانين مستنيرة تجسد بشكل صادق ما نصت عليه أحكام الدستور وتعكس حرص الحكومة على صون هذه الحريات وإحاطتها بسياج منيع ينأى بها عن المواطن الزلل أو كل ما يحيد بها عن جادة الصواب ، وتزامنًا مع احتفالات المملكة باليوم العالمي للصحافةquot; .

وتبقى العقبة الرئيسة امام صحافيي الكتل الاسلامية في البرلمان البحريني الذي يصر عدد من نوابهم على تكميم الافواه وتكبيل ايدي الصحافيين، ومن المتوقع ان يشهد البرلمان جلسات ساخنة في حال مناقشته لقانون الصحافة، وخصوصًا أن الموضوع طرح اكثر من مرة في البرلمان وظل معلقًا بلا حركة.

وعلى صعيد متصل تقدمت جمعية الصحافيين البحرينية بالشكر الجزيل إلى جميع الاعلاميين والاعلاميات والصحافيين والصحافيات الذين بادروا بالتوقيع على الميثاق الذي اطلقته الجمعية ضمن احتفالاتها باليوم العالمي لحرية الصحافة ووقع عليه وزير الإعلام جهاد حسن بو كمال ومستشار الملك للشؤون الإعلامية نبيل الحمر، ومستشار رئيس الوزراء للشؤون الثقافية محمد المطوع، وجمع كبير من رؤساء تحرير الصحف اليومية والصحافيين الذين بادروا بالحضور والتوقيع.

واعلنت الجمعية أن مجموع الاسماء التي وقعت على الميثاق بلغ اكثر من 200 توقيع، وأكد رئيس الجمعية عيسى الشايجي ان مبادرة غالبية الصحافيين والصحافيات في البحرين للحضور والتوقيع على الميثاق هي دلالة على الحس الوطني الذين يتمتعون به، وقال: quot;إننا لنأمل من المؤسسات الصحافية الأفراد الذين وقعوا على الميثاق المبادرة في نشر الثقافة الوطنية في كتاباتهم واخبارهمquot;.

واعلنت الجمعية عن عزمها تفعيل العمل بهذا الميثاق خلال الأيام القليلة القادمة، وسيتم الإعلان عن هذه الآلية التي تتمنى ان تسهم في الحفاظ على المكتسبات الوطنية وفي تعزيز الدور الوطني للصحافة المحلية.

الفريق الركن الشيخ راشد بن عبدالله آل خليفة وزير الداخلية اشاد بمبادرة جمعية الصحافيين البحرينية في إطلاق وثيقة quot; صحافيون ضد الطائفيةquot; ووصف الوثيقة بأنها ذات أهمية كبيرة في العمل الصحافي الذي يجب ان يقوم على المهنية العالية والالتزام بقضايا الوطن واحترام ثوابته.

وابلغ وزير الداخلية رئيس الجمعية عيسى الشايجي في اتصال هاتفي دعمه ومساندته لهذه المبادرة التي تستهدف مصلحة البحرين وترتفع فوق كل المصالح الضيقة، وقال وزير الداخلية ان النطق السامي للملك حمد بن عيسى آل خليفة عاهل البحرين بمناسبة اليوم العالمي لحرية الصحافة يدل على المكانة المهمة للصحافة البحرينية واهتمام الملك البالغ بحرية الرأي والصحافة في ظل الأجواء الديمقراطية.

وأشار إلى أن الصحافة البحرينية أصبحت بفضل المشروع الإصلاحي والديمقراطي ذات تأثير قوي ومن المهم ان يأخذ هذا التأثير مصلحة البحرين وإبعادها عن أي توترات أو تأزيم.