لندن : بدأ الدالاي لاما الثلاثاء زيارة الى بريطانيا يلتقي خلالها رئيس الوزراء غوردون براون الذي وافق على استقباله انما في مكان آخر غير مقر رئاسة الحكومة في داونينغ ستريت.ووصل الزعيم الروحي للتيبت المقيم في المنفى الى مطار هيثرو في لندن اتيا من برلين. وهي زيارته الاوروبية الاولى منذ اعمال العنف الدامية في التيبت في منتصف آذار/مارس.

وينتظر ان يحصل الدالاي لاما (72 عاما) بعد الظهر على دكتوراه شرف من جامعة quot;لندن متروبوليتانquot; قبل ان يجري نقاشا مع طلاب تيبيتيين.واثار تحديد براون موعدا للدالاي لاما الحائز جائزة نوبل للسلام في لامبيث بالاس، المقر الرسمي لاسقف كانتربري، راس الكنيسة الانغليكانية، الكثير من الجدل.واتهم براون بعدم ايلاء اللقاء اهمية وتحويله الى مجرد اجتماع مع زعيم روحي بهدف عدم اغضاب السلطات الصينية.

واخذ النائب الليبرالي الديموقراطي نورمان بيكر على لندن انها quot;تجاملquot; المسؤولين الصينيين. ووصفت رئاسة الحكومة اللقاء بانه quot;اجتماع ديني يضم عددا من المسؤولين الدينيين الآخرينquot; بينهم اسقف كانتربري روان وليامس. ورأى الزعيم السابق للمعارضة الليبرالية الديموقراطية ان quot;معاملة الدالاي لاما على انه مجرد مسؤول ديني يعني تجاهل الواقعquot;، مضيفا ان quot;العديد من الاشخاص سيخلصون الى ان رئيس الوزراء يحاول ان يرضي الطرفين، اي ان يرى الدالاي لاما من دون ان يسيء الى الحكومة الصينيةquot;.

وبريطانيا هي المستثمر الاوروبي الاول في الصين. واعلنت لندن وبكين في كانون الثاني/يناير ان هدفهما رفع حجم التبادل التجاري بينهما الى 41 مليارا في 2010. وسيلقي الدالاي لاما الاربعاء كلمة امام البرلمان البريطاني. ويقدم شهادة الخميس امام لجنة برلمانية حول موضوع وضع حقوق الانسان في الصين. ويزور بعد بريطانيا استراليا والولايات المتحدة.