لندن: اعتبر الرئيس الاميركي الاسبق جيمي كارتر الاحد ان الحصار الاسرائيلي المفروض على قطاع غزة يشكل quot;احدى اكبر الجرائم (الحالية) بحق حقوق الانسانquot;. وقال كارتر (83 عاما) اثناء مهرجان quot;هاي اون وايquot; في اقليم ويلز ان الحصار المفروض من قبل الاسرائيليين منذ سيطرة حماس في حزيران/يونيو 2007، على قطاع غزة يمثل quot;احد اكبر الجرائم بحق حقوق الانسان على البسيطة حالياquot;.

واضاف الرئيس الاميركي الاسبق الذي كان رعى خلال فترة رئاسته (1977-1981) محادثات السلام بين مصر واسرائيل في كامب ديفيد في 1978 التي ادت الى توقيع اول اتفاق سلام بين اسرائيل ودولة عربية، quot;لا يوجد اي سبب لمعاملة الناس (في غزة) بهذه الطريقةquot;. وتابع كارتر حائز جائزة نوبل للسلام للعام 2002 انه يعود للاوروبيين امر quot;تشجيع تشكيل حكومة وحدةquot; وطنية تضم حركتي فتح وحماس.

واضاف quot;عليهم تشجيع حماس على ضمان وقف اطلاق نار في غزة من جانب واحد في مرحلة اولىquot; ثم quot;تشجيع اسرائيل وحماس على انجاز تبادل للمعتقلين وعلى الاثر يتعين على اسرائيل القبول بوقف اطلاق نار في الضفة الغربية التي هي اراضي فلسطينيةquot;. وكان كارتر التقى في نيسان/ابريل في دمشق رئيس المكتب السياسي لحركة حماس خالد مشعل. وتعتبر الولايات المتحدة والاتحاد الاوروبي حماس منظمة ارهابية ويرفضان اي اتصال مع هذه الحركة.

من جهة اخرى دعا كارتر الولايات المتحدة الى بدء مباحثات مباشرة مع ايران بشأن برنامجها النووي. وقال quot;علينا ان نتحدث مع ايران الآن ومواصلة هذه المباحثات لجعل ايران تدرك مزايا ولكن ايضا مساوىء امتلاك برنامج نوويquot;.