اعلنت قيادة قوات التحالف الدولية التي تقودها الولايات المتحدة الامريكية في افغانستان اليوم عن تمكن قواتها من قتل قيادي بارز في حركة (طالبان) شرقي البلاد.وقالت القيادة في بيان صادر عنها من قاعدة (باغرام) انه تم قتل احد القادة الميدانيين لحركة (طالبان) ويدعى مولوي عبدالمالك في عملية عسكرية نفذتها قوات التحالف الدولية باقليم (لوجار) في ال27 من الشهر الجاري. واوضح بيان القيادة ان الهدف من هذه العملية تخريب عمل وانشطة خليات حركة طالبان التي تصنع المفخخات والقنابل في انحاء المنطقة.
من جانبه قال المتحدث باسم قوة المساعدة الأمنية الدولية (ايساف) العميد كارلوس برانكو في تصريح صحافي quot;ان ازاحة عبدالمالك ليس فقط ضربة موجعة لقدرات المسلحين في مهاجمة القوات الدولية و الافغانية فقط ولكنه سيساعد في خلق بيئة افضل وآمنة أكثر للسكان المحليين الذين عانوا الكثير بسبب انشطة الخليا المسلحة هذهquot; .
مقتل 6 في انفجار قنبلة في افغانستان
من جهة اخرى، قتل ستة من حراس الامن الافغان واصيب اثنان اخران في شرق افغانستان الجمعة عندما انفجرت قنبلة وضعت على جانب الطريق في شاحنة كانوا يستقلونها، حسب الشرطة.وصرح عبد الكريم عمريار قائد شرطة ولاية لغمان ان القنبلة انفجرت في منطقة قارغاي على بعد 100 كلم شرق كابول، ولم يتضح ما اذا كانت زرعت حديثا او انها من مخلفات الحرب السابقة. وقال ان quot;ستة اشخاص قتلوا واصيب اثنان نتيجة انفجار القنبلةquot;.وكان الحراس يعملون لحساب شركة بناء تنفذ مشروعا لبناء مطار جديد.ولا تزال الالغام الارضية تنتشر في افغانستان نتيجة عقود من الحرب.كما يقوم متمردو طالبان بزراعة الغام جديدة لاستهداف القوات الافغانية والاجنبية والاشخاص الذين يعملون في مشاريع لحساب الحكومة.