إسلام اباد، وكالات: قتل ثمانية أشخاص وأصيب آخرون بجروح في إنفجار قد يكون ناتجا عن عملية إنتحارية اليوم الاثنين قرب السفارة الدنماركية في اسلام اباد، بحسب ما ذكر التلفزيون الرسمي. وقال مسؤول محلي في الشرطة محمد شابير quot;وقع انفجار في السفارة الدنماركية، الا اننا لسنا متأكدين ما اذا كان داخلها ام خارجهاquot;. واشار مسؤولون امنيون الى وقوع عدد من الاصابات. وافاد مراسل ان قوة الانفجار تسببت باضرار في مبنيين قرب السفارة، احدهما يعود الى وكالة تنمية. كما دمرت سيارات عدة واحترق بعضها. (أ ف ب)

وأظهرت مقاطع فيديو من مسرح الحادث انهيار الحائط الأمامي لمبنى السفارة، وتضرر عدد من المباني المجاورة، حيث تقع السفارة في حي سكني. ولا تزال التفاصيل ضبابية حول العملية الانتحارية، التي عزاها البعض إلى الرسوم الكارتونية المسيئة للنبي محمد التي أعادت صحف دنماركية نشرها في وقت سابق من العام.

وكانت السفارات الدنماركية في العالم الإسلامي هدفاً لاحتجاجات شعبية قوية للتنديد بالرسوم المسيئة. يُشار إلى أن وزارة الخارجية الدنماركية كانت قد أعلنت في أبريل/نيسان الماضي أنها أخلت موظفيها من سفارتيها في الجزائر وأفغانستان، بسبب تهديدات بعدما أعادت صحف نشر رسوم مسيئة للرسول محمد. وقال المتحدث باسم وزارة الخارجية، إريك لورسن، إن موظفي السفارتين نقلوا إلى مناطق سرية في عاصمتي الدولتين، ولكنهم سيواصلون مزاولة أعمالهم كالمعتاد.

يأتى هذا الإعلان بعدما حذر مسؤولو استخبارات دنماركيين من quot;تهديدات إرهابية متفاقمةquot; ضد الدنمارك، منذ أعادت الصحف في الدولة الاسكندنافية نشر صور تسخر من الرسول محمد، في فبراير/ شباط الماضي، وفقاً للأسوشيتد برس.

وشدد التحذير، على وجه التحديد، على مناطق شمال أفريقيا والشرق الأوسط وباكستان وأفغانستان. وقال لورسن إن التهديد quot;قوي جداً، فاضطررنا لاتخاذ هذا القرار. وهو القرار المبني على معلومات استخباراتية.quot; وشدد لورسن على أن السفارتين لم تغلقا أبوابهما، وأنه مازال بالإمكان الوصول إليهما عن طريق الهاتف والبريد الالكتروني. وقال: quot;الآن، نحن في أماكن نعتبرها آمنة.quot;

وكانت كبريات الصحف الدنماركية قد أعادت نشر الرسوم الكرتونية المسيئة للرسول، وذلك بعد أقل من 24 ساعة على اعتقال ثلاثة رجال يشتبه بأنهم يخططون لاغتيال أحد رسامي الكاريكاتير، الذين أثارت رسومهم احتجاجات عنيفة في العالم الإسلامي.

وقالت الصحف إنها ترغب في أن تظهر التزامها بحرية التعبير بعد حملة الاعتقال التي نفذتها السلطات الأمنية غربي البلاد. وأعادت صحيفة quot;يولاندس بوسطنquot;، التي كانت أولى الصحف التي بادرت إلى نشر 12 رسماً مسيئاً للرسول، في الثلاثين من سبتمبر/ أيلول عام 2005، نشر رسوم الفنان كيرت فيسترغارد. (cnn)

وزير الخارجية الدنماركي يدين الهجوم

وفي أول رد فعل دانماركي دان وزير الخارجية الدنماركي بير ستيغ مولر اليوم بعد اجتماع عاجل لمكتبه (اكرر لمكتبه) العملية الانتحارية، وقال الوزير الدنماركي ان هذا الاعتداء quot;غير مقبولquot;.

وكانت الدنمارك خفضت طاقمها الدبلوماسي في السفارة خلال الاشهر الاخيرة وابعدت معظم موظفيها الدنماركيين بعد تهديدات استهدفتها بسبب نشر رسوم كاريكاتورية عن النبي محمد في الصحف الدنماركية، بحسب ما افادت مصادر دبلوماسية.

النروج تغلق سفارتها

كما واعلنت وزارة الخارجية النروجية اقفال السفارة النروجية موقتا في اسلام اباد بعد الاعتداء. وقال متحدث باسم الوزارة تور هنريك اندرسن quot;اقفلنا سفارتناquot;. وردا على سؤال عما اذا كانت النروج تلقت تهديدات معينة، قال quot;من المبكر جدا ان يقال اي شيء آخرquot;.