برلين: ذكر اليوم ان الانفاق على شراء الاسلحة على المستوى العالمي ارتفع في العام الماضي لتبلغ قيمتها 34ر1 بليون دولار. ونسبت محطة التلفزيون الالمانية شبه الرسمية (زد دي اف) الى تقرير لمعهد مدينة ستوكهولم السويدية لبحوث السلام قوله ان مدى ارتفاع او انخفاض المصروفات على الاسلحة في العالم في العام المقبل يعتمد في الدرجة الاولى على سياسة الولايات المتحدة. وحسب مدير المعهد باتيس غيل فانه ان الاوان الان لاعتماد كل من روسيا والولايات المتحدة لاقدامهما على تطبيق اجراءات من شانها تخفيض النفقات على شراء الاسلحة في العالم واجبارهما الى نزع الاسلحة.

وانطلاقا من التقرير ارتفعت المصاريف على مستوى العالم في العام الماضي مقارنة مع العام الذي سبقه بما نسبته 6 بالمائة لتبلغ 34ر1 بليون دولار اي بزيادة قيمتها 547 مليار دولار. واشار التقرير الى ان بريطانيا صرفت في العام الماضي 7ر59 مليار دولار على الاسلحة والصين 3ر58 مليار دولار وروسيا 4ر35 مليار دولار.

واوضح ان الولايات المتحدة وروسيا تمتلكان ترسانة من الاسلحة النووية تقدر باكثر من 25 الف راس نووي ومن بينها عشرة الاف راسا نوويا منصوبا على الطائرات الجوية العسكرية. وذكر ان الولايات المتحدة تمتلك منذ يناير من العام الجاري 5189 صاروخا نوويا وروسيا 4075 صاروخا نوويا.