انقرة: أقر البرلمان التركي الاربعاء قانونا يجيز انشاء محطة تلفزيون عامة باللغة الكردية كانت الحكومة تعهدت بتوفيرها. ونص القانون الذي يسمح بازالة القيود المفروضة على برامج باللغات الاجنبية، يحتاج لمصادقة رئيس الجمهورية لتطبيقه.

وكان رئيس الوزراء التركي رجب طيب اردوغان اكد في شهر اذار/مارس ان التلفزيون الوطني quot;تي آر تيquot; سيفتح قناة خاصة لبرامج باللغات الكردية والفارسية والعربية في جنوب شرق تركيا على الحدود مع ايران والعراق.

وكانت شبكة quot;تي آر تيquot; اطلقت في العام 2004 برنامجا اسبوعيا مدته ثلاثون دقيقة باللغة الكردية متجاوزة بذلك احد المحظورات في بلد كانت اللغة الكردية محظورة فيه قبل 15 عاما. الا ان البرنامج واجه انتقادات لضعف مضمونه ونوعيته الرديئة.

وسمح لمحطات التلفزيون والاذاعة ايضا ببث برامج باللغة الكردية. وتجد حكومة اردوغان نفسها مضطرة الى القيام بمبادرات سياسية واقتصادية ازاء الاقلية الكردية الكبيرة، مع سعيها الى حرمان المتمردين الاكراد من الدعم الشعبي.

ووعدت الحكومة باستثمار 15 مليار دولار في البنى التحتية في جنوب شرق البلاد، اكثر مناطق تركيا فقرا. وتشهد هذه المنطقة اعمال عنف منذ ان شهر حزب العمال الكردستاني السلاح في وجه النظام في 1984. واسفر النزاع عن 37 الف قتيل.