روما: يجري الرئيس الأميركي جورج بوش اليوم الخميس محادثات مع رئيس الوزراء الإيطالي سيلفيو برلوسكوني ستتركز على تعزيز الضغوط على إيران ومساعدة افغانستان. وسيلتقي الرئيس الاميركي في محطته الثالثة في جولته الاوروبية، غدا الجمعة البابا بنديكتوس السادس عشر، قبل ان يتوجه الى فرنسا.

وقال مسؤولون ايطاليون واميركيون ان المحادثات بين بوش وبرلوسكوني ستتناول ايضا عملية السلام في الشرق الاوسط والوضع في لبنان والجهود لقريب كوسوفو الذي اعلن استقلاله مؤخرا، من الاوروبيين. وقالت مساعدة مستشار الامن القومي الاميركي جودي انسلي التي ترافق الرئيس بوش في رحلته quot;اتوقع ان تشمل محادثات اليوم سلسلة من القضايا من بينها ايران وافغانستان وكوسوفوquot;.

وكان بوش حذر في ختام زيارته الى المانيا من ان quot;كل الخياراتquot; مطروحة بشأن برنامج ايران النووي. وقال في مؤتمر صحافي مشترك بعد محادثات مع المستشارة الالمانية انغيلا ميركل quot;سنعطي الدبلوماسية فرصة للنجاحquot;.واضاف ان quot;كل الخيارات مطروحة على الطاولة وخياري الاول هو حل هذه المسألة دبلوماسياquot;.

من جهته، سيسعى برلوسكوني للحصول على دعم بوش لمشاركة ايطاليا في مجموعة الدول المكلفة التفاوض مع ايران بشأن ملفها النووي. وتجري المفاوضات مع ايران حاليا الدول الخمس الدائمة العضوية في مجلس الامن (الولايات المتحدة وروسيا وفرنسا وبريطانيا والصين) والمانيا.

وقال وزير الخارجية الايطالي فرانكو فراتيني الاربعاء ان روما quot;تتوقع ان يدعم جورج بوش طلب ايطاليا الانضمام الى مجموعة الدول المكلفة التفاوض مع ايران بشأن ملفها النوويquot;. ويتبنى برلوسكوني موقفا اقرب الى واشنطن في المفاوضات مع ايران، خلافا لرئيس الوزراء الايطالي السابق رومانو برودي الذي يدعو الى الحوار مع طهران.

ومقابل الدعم الاميركي لطلبهم، يؤكد الايطاليون استعدادهم لابداء مزيد من المرونة في افغانستان، تلبية لرغبة واشنطن وحلف شمال الاطلسي. وهذه المرونة ستترجم بخفض فترة الاستعدادد لتدخل الجنود الايطاليين من 72 ساعة الى خمس او ست ساعات كحد اقصى، في حال طلبت منهم كتيبة اخرى تقديم المساعدة.

وقالت انسلي quot;سيكون من الاهمية بمكان ان نستمع الى راي رئيس الوزراء برلوسكوني حول المساهمة الايطالية في افغانستان. اننا نامل ان يكون هناك تعزيز للمساهمات كما جاء الطلب في بوخارستquot; اثناء قمة الحلف الاطلسي في بداية نيسان/ابريل. وتنشر ايطاليا كتيبة تضم 2500 جندي اساسا في ولايتي كابول وهراة غرب البلاد.

وسيلتقي بوش الجمعة البابا بنديكتوس السادس عشر. وكان المتحدث باسم الكرسي الرسولي اعلن الاثنين ان بوش سيحظى خلال زيارته الى الفاتيكان بمعاملة مميزة من البابا الذي سيستقبله استثنائيا في برج سان جوفاني في حدائق الفاتيكان في جو ودي. ويقيم بوش علاقات جيدة مع البابا بنديكتوس السادس عشر خلافا لعلاقاته مع البابا يوحنا بولس الثاني الذي عارض شن حرب على العراق.

من جهتها، تلقي لورا بوش زوجة الرئيس الاميركي اليوم كلمة امام برنامج الغذاء العالمي التابع للامم المتحدة. ونشر حوالى عشرة آلاف شرطي لتعزيز الاجراءات الامنية خلال زيارة بوش.