القاهرة: قال وزير الخارجية المصرى احمد ابوالغيط ان بلاده على ثقة من ان الحكومة اللبنانية سيتم تشكيلها باسرع ما يمكن مقللا من شان quot;تخوفات مبالغ فيها فى هذا الصددquot;.

واشار ابوالغيط فى تصريحات صحافية هنا الى ان مصر تشجع الاطراف اللبنانية المختلفة المعنية بتشكيل حكومة الوحدة الوطنية التى ستشارك فيها على سرعة انجاز التشكيل حتى لايشعر اللبنانيون بالقلق فى اعقاب ازمة حادة مر بها لبنان نتيجة الفراغ فى رئاسة الجمهورية الذى دام خمسة اشهر ونتيجة الأحداث التى ألمت ببيروت فى اوائل الشهرالماضى.

واكد ان تشكيل الحكومة اللبنانية يعد جزءا من تنفيذ اتفاق الدوحة الذى تم التوصل اليه برعاية عربية وفى اطار تفعيل المبادرة العربية منذ مايزيد عن ثلاثة اسابيع الان.

واعتبر ابوالغيط انه من الطبيعى ان تستغرق عملية تشكيل الحكومة وقتا وان الامر داخلى لبنانى لاينبغى التدخل فيه معربا عن تمنياته ان ينظر الفرقاء الى مسألة تشكيل الحكومة بعين تحقيق المصلحة اللبنانية العامة لاسيما وان لبنان يقترب من مرحلة تزدهر فيها السياحة فى هذا البلد على نحو يمكن ان يسمح له باستعادة حيويته وبتنشيط اقتصاده بما يريح المواطنين ويساعد على تثبيت الاستقرار الداخلى
عام الجامعة العربية يتوقع تشكيل الحكومة اللبنانية قريبا
من جهة ثانية قال عمرو موسى الامين العام لجامعة الدول العربية يوم الاحد ان لبنان سيشكل قريبا حكومة وحدة وطنية تماشيا مع اتفاق الدوحة لانهاء الازمة السياسية في البلاد.
وادى اتفاق الدوحة الذي جرى التوصل اليه بوساطة عربية بقيادة قطر الشهر الماضي الى انتخاب الرئيس ميشال سليمان وابعاد البلاد عن شفا حرب اهلية جديدة.
وينص الاتفاق على تشكيل حكومة وحدة وطنية تحصل فيها المعارضة بقيادة حزب الله على حق النقض (الفيتو). وادت حوادث امنية ونزاع حول الحقائب السيادية في الحكومة الى تعثر مهمة رئيس الوزراء المكلف فؤاد السنيورة.
لكن موسى قال في ختام زيارة لبيروت استمرت ثلاثة ايام شملت اجراء محادثات مع مسؤولين لبنانيين ان الحكومة ستتشكل قريبا.
وقال موسى للصحفيين في مطار بيروت quot;ارجو ان يسعد لبنان بأنباء عن الاتفاق على تشكيل الحكومة في وقت قريب وهذا املنا.quot;
وكان حزب الله المدعوم من سوريا وايران تغلب على انصار الغالبية المدعومة من الولايات المتحدة في حملة عسكرية في بيروت والجبال القريبة في بداية مايو ايار الماضي. وادى القتال الذي اعتبر الاسوأ منذ الحرب الاهلية التي دارت بين عامي 1975 و1990 الى مقتل 81 شخصا وانتهى بوساطة عربية.
وشهد لبنان صراعا بين الموالاة والمعارضة منذ نوفمبر تشرين الثاني شل معظم مؤسسات الدولة وتسبب في زيادة التوتر الطائفي والمذهبي في البلاد.
وينص اتفاق الدوحة أيضا على اجراء الفرقاء المتنافسين محادثات بشأن القضايا الخلافية ومنها مصير سلاح حزب الله بعد تشكيل الحكومة.