بيروت: التقت وزيرة الخارجية الاميركية كوندوليزا رايس بعد ظهر اليوم في القصر الجمهوري في بعبدا (شرق بيروت) رئيس الجمهورية اللبناني الجديد ميشال سليمان.واثر اجتماعها بالرئيس قالت رايس للصحافيين quot;ابلغناه باسم الرئيس حورج بوش والشعب الاميركي رغبتنا بدعم لبنان وحكومته ومؤسساته الديموقراطية وشعبهquot;. واوضحت انها ابلغته دعم بلادها quot;مسعاه لبناء لبنان السيد المزدهرquot; مضيفة quot;سررت كثيرا بلقائهquot;.
وقد وصلت رايس الى القصر الجمهوري في موكب اتية من وزارة الدفاع القريبة حيث حطت مروحية اميركية اقلتها من مطار بيروت.ويرافق رايس عدد من الرسميين الاميركيين في مقدمهم مساعد وزيرة الخارجية لشؤون الشرق الاوسط ديفيد ولش. وقال ولش للصحافيين quot;اردنا ان يعبر مسؤول اميركي رفيع عن اهتمامنا المستمر بلبنان بديموقراطيته وبمستقبله الامن وان ينقل التهنئة للرئيس الجديدquot;.
من جانبه قال مصدر في وزارة الخارجية الاميركية ان رئيس الحكومة المكلف فؤاد السنيورة quot;يعمل شخصيا على تشكيل الحكومة (...) ونحن مسرورون لانه قد اختير لتشكيل الحكومة الجديدةquot;. واضاف quot;سنعلن عزمنا على دعم الرئيس سليمان والرئيس المكلف السنيورةquot;.
يشار الى ان لقاءات رايس تشمل قادة الاكثرية لكنها لن يلتقي على عادة المسؤولين الاميركيين ممثلين عن حزب الله.وكانت رايس قد وصلت الى بيروت في زيارة مفاجئة تستمر بضعة ساعات اتية من تل ابيب.
وقالت المسؤولة الاميركية للصحافيين الذين رافقوهاquot;اتطلع الى زيارة للبنان للقاء الرئيس والبحث مع مختلف الرسميين اللبنانيينquot;.واضافت quot;كذلك ساعبر عن دعم الولايات المتحدة للديموقراطية اللبنانية والسيادة اللبنانيةquot;.
واوضحت ان هدف زيارتها كذلك البحث في quot;كيفية دعم الولايات المتحدة للمؤسسات في لبنان الحر بما في ذلك ما نقوم به لمساندة القوات المسلحة والاقتصاد اللبناني والمجتمع المدنيquot;.وذكرت رايس بالعلاقات الجيدة بين بلادها ولبنان مضيفة ان الولايات المتحدة quot;لعبت دورا محوريا لمساعدة لبنان على انهاء حرب عام 2006quot; التي شنتها اسرائيل على حزب الله.واضافت quot;في مؤتمر باريس 3 (الاقتصادي) كنا اكبر المانحين المنفردينquot;.
ومن المتوقع ان تلتقي رايس، التي تعود اخر زيارتها الى بيروت للعام 2006، اضافة الى الرئيس سليمان رئيس البرلمان نبيه بري (معارضة) ورئيس الحكومة المكلف فؤاد السنيورة وعددا من قيادات الاكثرية.وكانت رايس قد وصلت الى بيروت في زيارة مفاجئة تستمر بضعة ساعات اتية من تل ابيب.وجريا على عادتهم لا يعلن المسؤولون الاميركيون عن مواعيد زيارتهم لبنان لاسباب امنية.