بيروت: لا حكومة جديدة تلوح في الافق القريب أقله هذا الأسبوع على الرغم من كثرة quot;بالونات الإختبار الوزاريةquot; واللقاءات المكوكية العلنية والبعيدة عن الأضواء. ولكن الجديد في الساعات الماضية إعادة طرح الأوراق المتعلقة بملف الأسرى مع إسرائيل ومزارع شبعا بوتيرة لافتة.

ففي حين يرجّح ان يشهد الاسبوع المقبل خطوة نوعية على صعيد ملف الاسرى، وقول مصدر دبلوماسي في باريس لصحيفة quot;السفيرquot; إن وزير الدفاع الإسرائيلي ايهود باراك أكد لمقربين خلال زيارته العاصمة الفرنسية أن quot;صفقة التبادل قد نضجت وقد تتم خلال يومين، وربما أسبوع، وعلينا أن ندفع ثمناً كبيراً لاسترجاع جنودناquot;، عقد امس اجتماع في نيويورك بين الامين العام للامم المتحدة بان كي مون ووزيرة الخارجية الاميركية كوندوليزا رايس لبحث مسألة مزارع شيعا فضلا عن الوضع في فلسطين، خصوصاً أن الاخيرة كانت لمّحت في زيارتها الاخيرة بيروت الى توجه لدى حكومتها للضغط من اجل وضع مزارع شبعا تحت وصاية الامم المتحدة.

وكان الناطق باسم وزارة الخارجية الاميركية طوم كايسي اشار الى انه quot;في الوقت الحاضر ستتابع الادارة بالتأكيد اجراء محادثات مع الجانبين الاسرائيلي ولبنان في شأن مزارع شبعاquot;. واضاف: quot;لا يمكن في الوقت الحاضر وصف ما نقوم به بأنه وساطة او مفاوضات مباشرة بين الجانبينquot;، موضحاً أن quot;واشنطن تدعم الجهود التى تقوم بها إسرائيل من أجل التواصل والانخراط فى المحادثات مع السوريين وكذلك اللبنانيينquot;. وفي باريس، قال وزير الخارجية الفرنسي برنار كوشنير بعد محادثات اجراها مع وزير الخارجية الاسرائيلي ايهود باراك، ان ملف مزارع شبعا ليس سهلاً، مشيرا الى ان هناك اقتراحاً طرح سابقا يعطي الامم المتحدة دوراً في هذه القضية.

وسارع quot;حزب اللهquot; في اول رد له الى التأكيد ان quot;نقل مزارع شبعا الى عهدة الامم المتحدة لن يغير وضع سلاح quot;حزب اللهquot;، بحسب ما جاء على لسان عضو quot;كتلة الوفاء للمقاومةquot; النائب حسن فضل الله الذي شدد ان quot;استعادة مزارع شبعا من الاحتلال الصهيوني لن تغير المعادلة القائمة لجهة ضرورة لبنان وحاجته الى المقاومة ... ومن يعتبر ان وضع مزارع شبعا تحت المظلة الدولية يمكن ان يشكل ضغطاً على المقاومة او ما يسمونه سحب الذرائع، هو واهمquot;. كما اعلنت لجنة المتابعة لأحزاب المعارضة ان quot;سلاح المقاومة قضية غير خاضعة للمساومة والمقايضة وهو سلاح بات جزءاً لا يتجزأ من قوة لبنان حتى بعد اطلاق جميع الاسرى وتحرير مزارع شبعاquot;. وأشار الى ان quot;هذا السلاح سيكون وجوده ضمن استراتيجية الدفاع الوطني لردع التهديدات والأطماع الاسرائيليةquot;.

في المقابل، أعلن رئيس الهيئة التنفيذية في quot;القوات اللبنانيةquot; سمير جعجع أنه لمس نية أميركية جدية بالضغط على إسرائيل للانسحاب من المزارع. وقال في حديث الى وكالة quot;رويترزquot;: quot;في حال نجحت الضغوط الدولية وانسحبت إسرائيل، وفي حال تم إطلاق سراح الأسرى نكون قد دخلنا في مرحلة جديدة تحتاج الى إعادة نظر بكل الواقع الحاليquot;. واعتبرته اوساط الغالبية عبر صحيفة quot;النهارquot; ان تركيز مواقف من المعارضة امس على سلاح حزب الله يشكل تفسيراً ضمنياً لكثير من الشروط التي تطرح في وجه تأليف الحكومة بغية استباق اي تطور يتعلق بقضية مزارع شبعا التي تتحرك على المستوى الدولي.

وقالت أوساط الاكثرية: quot;ان اشتراطات نقلت الى اطراف موالين قبل مدة لمحت الى ان أي تفكير في تغيير المعادلة القائمة في شأن سلاح المقاومة سيقابل ليس فقط بالرفض بل بما يتجاوزه، واذا بالعماد عون يطرح موضوع تعديل صلاحيات رئيس الحكومة الذي اثار عاصفة ضده، مما يعني ان ثمة توزيعاً واضحاً للادوار بين عون وquot;حزب اللهquot; في هذا المجالquot;.

واستمر امس quot;الحراكquot; السياسي من اجل تشكيل الحكومة، وكان اللافت محاولة عونية للانتقال الى قانون الانتخاب قبل حل العقدة الوزارية، كما حاول امس الاول العماد عون طرح اعادة النظر بصلاحيات رئيس الحكومة بغية كسب هامش اكبر للمناورة ربما والحصول على عطف شعبي. فزار وفد من تكتل quot;التغيير والإصلاحquot; ضم النواب ابراهيم كنعان ونعمة الله أبي نصر وغسان مخيبر عين التينة وعرض مع الرئيس بري لقانون الانتخابات النيابية والتقسيمات الإدارية التي اتفق عليها في الدوحة، خصوصاً أن التكتل أعد اقتراح قانون معجلاً مكرراً. وقال كنعان بعد اللقاء: quot;تم التفاهم مع الرئيس بري على تحضير نهائي واستكمال الاقتراح وتقديمه، وبالتالي تفعيل آلية إقراره في المجلس النيابي. كان الرئيس واضحاً بأن هذه المسألة لا تنتظر ولا ترتبط بأية أمور أخرى لا بحكومة ولا بغيرهquot;.

وعزا الرئيس ميشال سليمان امس التريث في تأليف الحكومة الى ضرورة ان تكون مدخلا الى المصالحة، وقال: quot;ان الحكومة هي المدخل الاساسي للمصالحة الوطنية لا للخلافات الوطنية ومن هنا نتمهل في تأليفهاquot;. وشدد الرئيس المكلف فؤاد السنيورة على quot;اننا لن نكون امام ازمة مفتوحة على رغم وجود صعوبات تواجه تشكيل الحكومة العتيدةquot;. واذ انتقد quot;من يستغل هذا الظرف لرفع سقف المطالب والحصول على مزيدquot;، اعلن انه في quot;اي لحظة او اي اشارة قد تتبدد العراقيل ونكون امام تأليف حكومة بداية العهدquot;. أما الرئيس نبيه بري فتخوف من أنه quot;اذا مرّ شهران على عدم تأليف الحكومة فلن نكون أمام حكومة وحدة وطنية بل امام حكومة موقتةquot;. ولكن أوساطه قالت لـquot;السفيرquot; إن مناخات إيجابية سادت اتصالات الساعات الأخيرة، وإن الأمور بدأت تنحو في الاتجاه الإيجابي بعد زيارة رئيس المجلس الأخيرة للقصر الجمهوري.

وتحدثت اوساط في الاكثرية النيابية لـquot;النهارquot; عن طرح بري في لقاء بعبدا توسيع مروحة الحقائب البارزة بحيث تضم اليها وزارات الاشغال والعدل والاتصالات بغية توسيع النقاش والخيارات، لكن أي جديد لم يطرأ حتى البارحة. وأشارت الى ان النائب علي حسن خليل زار مساء الاربعاء قريطم والتقى رئيس quot;كتلة المستقبلquot; النائب سعد الحريري الذي شدد على ضرورة الحصول على أجوبة من المعارضة تؤكد التزامها عمليا تأليف الحكومة في ما يعكس تشكيكه في هذا الالتزام.

وذكرت quot;السفيرquot; انه عندما كان بعض أصدقاء رئيس الجمهورية وعندما سئل عن مفاعيل الحملة التي تثار حول توزير الياس المر لحقيبة الدفاع من ضمن حصته، كان يجيب بأنه لن يخرج من المر، لأنه تمكن على مدى ثلاث سنوات من بناء جسور من الثقة المتبادلة معه، وبالتالي لن يكون إلا من أهل الوفاء، وهو متمسك بتسميته للدفاع وليس صحيحاً ما يقال بأن قيادة المقاومة قد وضعت أي نوع من quot;الفيتوquot; على المر.