القاهرة:دعت ثلاث وثلاثون منظمة للدفاع عن حقوق الانسان القادة الافارقة الذي يعقدون الاسبوع المقبل قمتهم السنوية في مصر، الى ممارسة ضغوط على القاهرة لحملها على وقف عمليات الابعاد الكثيفة لطالبي اللجوء الاريتريين. فقد طالبت هذه المنظمات في رسالة من قادة بلدان الاتحاد الافريقي الذين سيجتمعون في شرم الشيخ بحض مصر على quot;الوقف الفوري لابعاد طالبي اللجوء الاريتريينquot;.

واضافت الرسالة ان طالبي اللجوء يواجهون لدى عودتهم الى اريتريا خطر quot;الاعتقال العشوائي والتعذيب والتعرض لمعاملات اخرى غير انسانية ومهينة من جانب الحكومة الاريتريةquot;. وذكرت هذه المنظمات الدولية بأن quot;المفوضية العليا للامم المتحدة للاجئين وزعت في الفترة الاخيرة على جميع الحكومات توجيهات تفيد ان طالبي اللجوء الاريتريين الذين رفضت طلباتهم يجب الا يعادوا الى اريترياquot;.

ودعت مصر الى السماح للمفوضية العليا بزيارة الاريتريين الموقوفين. واعربت المفوضية العليا عن اسفها الجمعة لامتناع مصر عن السماح لها بزيارة طالبي اللجوء الاريتريين الموجودين على اراضيها رغم التأكيدات التي قدمتها القاهرة في الفترة الاخيرة.

وقد ابعدت مصر خلال اسبوع حوالى 600 اريتري، وتحتجز مئات في انتظار ابعادهم، كما قال مسؤول في اجهزة الامن المصرية ومنظمات دفاع عن حقوق الانسان.

ووصل مئات من طالبي اللجوء الاريتريين الى مصر عبر الحدود الجنوبية مع السودان، آملين في ان يحصلوا فيها على وضع اللاجىء الدائم من قبل المفوضية العليا او الوصول الى اسرائيل لايجاد وظيفة.

وفي الاشهر الاخيرة، اوقفت مصر عشرات من المهاجرين غير الشرعيين ومعظمهم من الافارقة الذين يسعون الى دخول اسرائيل عبر صحراء سيناء. وقتل 14 منهم على الاقل هذه السنة بينما كانوا يحاولون اجتياز الحدود.