سرقسطة:يشارك رئيسا الحكومة الاسباني خوسيه لويس ثاباتيرو والفرنسي فرنسوا فيون الجمعة في سرقسطة (شمال اسبانيا) في اجتماع اسباني-فرنسي رفيع المستوى يتمحور حول السياسة الاوروبية للهجرة والمسائل الحدودية.

وسيتبنى رئيسا الحكومتين وثيقة تحدد الاطار العام للسياسة الاوروبية المقبلة على صعيد الهجرة التي جعلت منها فرنسا اولوية خلال رئاستها الاتحاد الاوروبي التي تبدأ في الاول من تموز/يوليو.

وقال الامين العام الاسباني للشؤون الاوروبية دييغو لوبيز غاريدو مطلع الاسبوع، ان هذه الوثيقة السياسية التي لا تنطوي على مضمون قانوني، ستستخدم قاعدة لتأمين توافق اوروبي حول هذا الموضوع تمهيدا للقمة الاوروبية في تشرين الاول/اكتوبر.

وستوقع فرنسا واسبانيا ايضا اتفاقا على مضاعفة الربط الكهربائي بين البلدين، والذي اقر مبدأه في القمة الاخيرة الفرنسية-الاسبانية في كانون الثاني/يناير في باريس.

وسيرافق ثاباتيرو وفيون وزراء الهجرة والشؤون الاوروبية والنقل والتعليم العالي.

وقد دعي رؤساء المناطق الحدودية (بلاد الباسك وكاتالونيا واراغون ونافار في اسبانيا، وميدي-بيرينيه واكيتان ولاندوك-روسلان في فرنسا) الى هذا الاجتماع الذي يعقد على هامش المعرض الدولي في سرقسطة حول موضوع الماء التنمية المستدامة.

وستكون الوثيقة التي ستقر الجمعة في سرقطسة ثمرة تسوية بين وجهات النظر المتشددة لحكومة اليمين الفرنسية، ووجهات النظر المتساهلة للحكومة الاسبانية.

ووافقت فرنسا الاحد على طلب اسبانيا ان تسحب من مشروعها الاصلي الاشارة الى عقد الاندماج الذي يرغم الواصلين الجدد الى الاتحاد الاوروبي على التعهد بتعلم لغة البلاد التي يختارونها وتبني قيمها.