القاهرة: قال المتحدث باسم وزارة الخارجية المصرية حسام زكي هنا اليوم ان وزير الخارجية التركي علي باباجان أطلع نظيره المصري أحمد أبوالغيط خلال لقائهما بمدينة شرم الشيخ على الوساطة التي تقوم بها بلاده بين اسرائيل وسوريا.

وأضاف زكي في مؤتمر صحافي على هامش اجتماعات وزراء الخارجية الأفارقة ان باباجان أكد اصرار بلاده على الاستمرار في هذه الجهود خلال الفترة المقبلة وتفاؤلها بوجود quot;احتمالات ايجابية لتطور هذه العملية الى مرحلة يمكن فيها أن يصبح الحوار بين الجانبين مباشرا وهو ما يحتاج لتكثيف الجهد والاتصالاتquot;.

وأشار الى أن وزير الخارجية المصري أكد لنظيره التركي تشجيع بلاده لأي جهد يمكن أن يؤدي الى تحرير الأراضي العربية واستعادتها من اسرائيل.
وأوضح زكي أنه تم خلال اللقاء بين باباجان وأبوالغيط بحث تطورات الأوضاع في الشرق الأوسط والسلام في المنطقة والجهود التركية للمساعدة في الاستقرار والتعرف على الجهد المصري لتحقيق التهدئة بين اسرائيل والفصائل الفلسطينية اضافة الى المفاوضات بين الفلسطينيين والاسرائيليين وتبادل الرؤى فيما يتعلق بكيفية تحقيق الاستقرار في الشرق الأوسط بشكل عام.

ولفت زكي الى أن أبوالغيط أجرى أيضا لقاء مماثلا مع وزير الخارجية الهندي برناب موخيرجي تم خلاله التشاور بشأن عدد من الموضوعات التي تهم البلدين في المنطقة وخاصة موضوع الارتباط بين أمن منطقة الشرق الأوسط والهند.
وقال ان الوزير الهندي استعرض مع أبوالغيط ملف ايران النووي وتطوراته وتداعياته وعملية السلام بالشرق الأوسط والقضية الفلسطينية وموضوع التهدئة اضافة الى قضايا أخرى