بيروت: التقى رئيس الجمهورية اللبنانية ميشال سليمان هنا اليوم الممثل الشخصي للرئيس الفرنسي نيكولا ساركوزي في المجلس الاعلى للفرنكوفونية كريستيان فيليب وبحث معه في التحضيرات للقمة المقرر عقدها في كندا الخريف المقبل.

ونقل فيليب الى الرئيس سليمان رسالة شفهية من الرئيس الفرنسي ضمنها تحياته وتمنياته له بالتوفيق مؤكدا على دور لبنان في انتشار الفرنكوفونية وتفعيل دورها في المجالات كافة.
وتناول فيليب مع الرئيس سليمان البحث في التحضيرات الجارية للقمة الفرنكوفونية المقرر عقدها في كيبيك - كندا في الخريف المقبل بالاضافة الى الترتيبات المتخذة لتنظيم الالعاب الرياضية للدول الفرنكوفونية التي ستستضيفها بيروت في شهر سبتمبر من العام 2009
السنيورة يبحث مع المسوءولين في تطورات الاوضاع اللبنانية

إلى ذلك اجرى رئيس الحكومة اللبنانية المكلف فوءاد السنيورة هنا اليوم اتصالات برئيسي الجمهورية ميشال سليمان ومجلس النواب نبيه بري حول موضوع تشكيل الحكومة والاوضاع في طرابلس.
وقال بيان صادر عن المكتب الاعلامي لرئاسة الحكومة ان السنيورة اتصل بسليمان وبري واستعرض معهما اخر المستجدات والمواقف حول تأليف الحكومة.
واضاف البيان ان السنيورة تابع تطورات الاوضاع في مدينة طرابلس واجرى لهذه الغاية اتصالات بكل من رئيس الوزراء الاسبق عمر كرامي ومفتي طرابلس والشمال الشيخ مالك الشعار وقائد الجيش بالنيابة اللواء شوقي المصري والمدير العام لقوى الامن الداخلي اللواء اشرف ريفي للاطلاع على ملابسات التفجير في منطقة التبانة.
وشدد السنيورة على ضرورة تنفيذ كامل الاجراءات الامنية لحماية المواطنين ومنع تطور الامور بشكل سلبي.
يذكر ان انفجار ناجم عبوة ناسفة قد وقع فجر اليوم في منطقة باب التبانة في طرابلس اسفر عن سقوط قتيل وعدد من الجرحى
البرلمان العربي الانتقالي يدعو اللبنانيين الى تغليب لغة الحوار
من جهة ثانيةدعا البرلمان العربى الانتقالي اليوم اطياف الشعب اللبناني الى تحمل المسؤولية الوطنية وتغليب لغة الحوار والعمل على تنفيذ اتفاق الدوحة بغية تعزيز السلم الأهلي والاستقرار فى لبنان.
كما دعا البرلمان العربي في ختام دورته غير العادية التي عقدت بمقر الجامعة العربية اللبنانيين لعدم السماح بالعودة مرة أخرى الى مناخ القلق والتوتر ورفض استخدام لغة السلاح بديلا عن لغة الحوار.

وحذر من عواقب فشل اتفاق الدوحة على الأمن الوطن اللبناني بصفة خاصة والأمن القومي العربى بصفة عامة مطالبا الدول العربية والأمين العام للجامعة العربية مواصلة بذل الجهود والمساعي من أجل التوصل الى حل نهائى يحقق للبنان الأمن والاستقرار.
وتم تكليف رئيس البرلمان العربي الانتقالي محمد جاسم الصقر مواصلة جهوده ومساعيه الرامية الى استعادة لبنان لدوره الفاعل في محيطه العربي والدولي.

وأشاد البرلمان في بيانه الختامي بالجهود التي بذلها كلا من أمير دولة قطر الشيخ حمد بن خليفة آل ثانى والرئيس السوري بشار الاسد واللجنة الوزارية المنبثقة عن جامعة الدول العربية برئاسة رئيس وزراء قطر والأمين العام لجامعة الدول العربية والتى أدت الى احتواء الأزمة اللبنانية فى اطارها القومى العربى والتوصل الى انتخاب رئيس للبنان.

وفيما يتعلق بالقضية الفلسطينية أشاد البرلمان العربى بجهود مصر واليمن لانهاء حالة الانقسام الفلسطيني ودعوة الفلسطينيين الى تنفيذ المبادرة اليمنية والعمل على سرعة تحقيق الوحدة الفلسطينية بما يؤدي الى اقامة الدولة الفلسطينية وعاصمتها القدس.

ودعا جامعة الدول العربية الى التحرك من أجل توفير المظلة العربية للشروع فى حوار فلسطيني فلسطيني لتنفيذ المبادرة اليمنية فى سياق موافقة القمة العربية الاخيرة في دمشق لهذه المبادرة الرامية الى انهاء حالة الانقسام الفلسطيني.
كما أكد البيان الرفض التام لأي سياسات استيطانية اسرائيلية في الاراضي العربية المحتلة في فلسطين والجولان ومزارع شبعا اللبنانية واعتبارها اجراء غير مشروع