نيويورك: أعرب الأمين العام للأمم المتحدة بان كي مون الخميس عن quot;خيبة أملهquot; للتعثر الذي يواجهه حتى اليوم تشكيل حكومة وحدة وطنية في لبنان.

وقال في مؤتمر صحافي عشية قيامه برحلة إلى آسيا تستمر أسبوعين، quot;نشعر بخيبة أمل شديدة بسبب التعثر الذي يحول دون حصول تقدم في تشكيل حكومة وحدة وطنيةquot;.

لكنه أضاف أن مسؤولي الأمم المتحدة الذين يجرون اتصالات بالمسؤولين اللبنانيين أبلغوه في وقت سابق من النهار أن الحكومة يمكن أن تشكل قريبا.

وأوضح quot;آمل صادقا في أن يتمكنوا من الإعلان عن تشكيل حكومة الوحدة الوطنيةquot;.

وقد أبرمت الأكثرية النيابية اللبنانية القريبة من الغرب والمعارضة التي يقودها حزب الله الشهر الماضي في الدوحة اتفاقا لحل الأزمة اللبنانية ينص خصوصا على تشكيل حكومة وحدة وطنية.

وأنهى الاتفاق عاما ونصف العام من الجمود السياسي وأتاح انتخاب رئيس للجمهورية هو العماد ميشال سليمان بعد ستة أشهر من الفراغ في سدة الرئاسة.


لكن أعمال العنف ازدادت في الفترة الأخيرة في لبنان فيما لم يتوصل المسؤولون السياسيون إلى الاتفاق على تشكيل حكومة وحدة وطنية بسبب خلافات على توزيع الوزارات.

هذا وقد أعرب رئيس الوزراء اللبناني المكلف فؤاد السنيورة عن ارتياحه للتقدم الحاصل بشأن تشكيل الحكومة، وقد أطلع كلا من رئيس الجمهورية ميشال سليمان ومجلس النواب نبيه بري على آخر الاتصالات والمشاورات المتعلقة بولادة الحكومة.

وأكد السنيورة أنه ليس هناك من حقيبة وزارية تعد ملكا لطائفة بحد ذاتها في لبنان.