سوخومي: قالت منطقة ابخازيا الانفصالية في جورجيا يوم الاثنين انها ستعزل نفسها عن الاراضي التي تسيطر عليها جورجيا بعد سلسلة انفجارات ألقت اللوم فيها على تفليس.
ونفى مسؤول في الحكومة الجورجية اي تورط لبلاده في الانفجارات التي اصاب أحدثها سائحا روسيا بجراح يوم السبت وقال ان مزاعم ابخازيا quot;ذات دوافع سياسيةquot;.
وتشهد ابخازيا التي تطل على البحر الاسود توترات متزايدة بين حكومة تفليس الموالية للغرب التي تريد استعادة سيطرتها على المنطقة والانفصاليين المدعومين من موسكو.
ونقلت وكالة انباء انترفاكس عن الزعيم الانفصالي سيرجي باجابش قوله ان الهجمات هي quot;ارهاب محضquot; ومن عمل قوات خاصة جورجية.
ونسبت انترفاكس اليه قوله quot;من يوم الثلاثاء ستغلق الحدود مع جورجيا واي تحرك عبر نهر انجوري سيتم ايقافه.quot; ويفصل النهر جنوب ابخازيا عن الاراضي التي تسيطر عليها جورجيا.
وكان ستة اشخاص منهم السائح الروسي اصيبوا بجراح طفيفة يوم الاثنين بعد ان انفجرت قنبلتان في موقف للحافلات الصغيرة في العاصمة الانفصالية سوخومي.
وجرح ستة اخرون كلهم نساء في انفجارين في سوق في منتجع جاجرا القريب يوم الاحد. واصيبت احدى النساء في عينها. ويوم الجمعة الماضي انفجرت قنبلة قرب بعثة محلية للامم المتحدة لكنها لم تسبب اصابات أو أضرارا.
وقال الياس لاباخوا رئيس بلدية سوخومي لرويترز quot;مع الاخذ في الحسبان انفجارات أمس وكما قال رئيسنا سيرجي باجابش فانه هذه اعمال ارهابية تهدف الى نسف الاستقرار وافساد موسم السياحة.quot;