دبي: انهت القوات البحرية الاميركية والبريطانية مناورة عسكرية في الخليج يوم الثلاثاء ونفت ان تكون لها علاقة بالتوترات المتصاعدة مع إيران وجرت المناورة وسط تصعيد مستمر للتوترات بين إيران والدول الغربية بسبب برنامج طهران النووي.
وتنامت التكهنات بشأن هجوم محتمل على إيران منذ نشر تقرير صحفي الشهر الماضي تحدث عن مناورات اسرائيلية تدربت خلالها القوات على توجيه ضربة محتملة لايران.
وقال الاسطول الاميركي الخامس المتمركز في البحرين ان المناورة جرت في وسط وجنوب الخليج وانها جزء من تدريبات متواصلة على حماية المنشات النفطية في المنطقة من اي هجوم.
وقال اللفتنانت ناثان كريستنسن المتحدث باسم الاسطول الخامس لرويترز في اتصال هاتفي quot;هذه التدريبات لا علاقة لها بأي حال بما يتردد عن توترات مع ايران...مناورات قوات التحالف تجري بقدر كبير من الانتظام.quot;
وتسببت المخاوف من حدوث مواجهة بين الغرب وإيران وهي رابع أكبر دولة منتجة للنفط في العالم بسبب برنامجها النووي في رفع سعر برميل البترول الى اكثر من 140 دولارا.
وأضاف كريستنسن quot;المتطرفون الذين يلجأون الى العنف هم من المخاطر الرئيسية ويمكن للزوارق الصغيرة ان تكون شكلا من اشكال الهجوم. والتفجيرات الانتحارية يمكن ان تكون شكلا اخر. هناك اناس يريدون المجيء والقيام باشياء وقوات التحالف هنا لتضمن الا ينجحوا في ذلك. الامر متعلق بحماية الاقتصاد الاقليمي والاقتصاد العالميquot;.
ونقلت وكالة أنباء يوم الثلاثاء عن مساعد للزعيم الاعلى الايراني اية الله علي خامنئي قوله ان إيران ستضرب تل أبيب والسفن الاميركية في الخليج ومصالح أميركية في مختلف ارجاء العالم اذا تعرضت لهجوم بسبب خلاف على انشطتها النووية.
ونقلت وكالة الطلبة الايرانية للأنباء عن علي شيرازي قوله في كلمة أمام الحرس الثوري quot;أول رصاصة يطلقها الاميركيون على إيران سيعقبها قيام إيران باحراق مصالحهم الحيوية في كل انحاء العالم.quot;
وأضاف شيرازي وهو ممثل الزعيم الاعلى لدى الحرس الثوري quot; النظام الصهيوني يضغط على المسؤولين في البيت الابيض لمهاجمة إيران. واذا ارتكبوا هذه الحماقة ستكون تل ابيب والسفن الاميركية في الخليج الفارسي أول ما تستهدفه إيران وتحرقه.quot;
وتعهدت اسرائيل التي يعتقد انها القوة الوحيدة المسلحة نوويا في الشرق الاوسط بمنع إيران من امتلاك سلاح نووي. وتقول الولايات المتحدة انها تريد حل الخلاف عن طريق الدبلوماسية لكنها لم تستبعد العمل العسكري.
وتشتبه الولايات المتحدة وحلفاؤها في ان إيران تحاول انتاج قنابل نووية. وتقول طهران ان برنامجها سلمي تماما.
وقال نائب الاميرال كفين كوسجريف قائد الاسطول الخامس في البحرية الاميركية الاسبوع الماضي ان الولايات المتحدة لن تسمح لايران باغلاق الخليج. ووقعت عدة حوادث في الممر المائي المزدحم زادت من التوترات خلال الاشهر القليلة الماضية.
ففي يناير كانون الثاني الماضي قالت الولايات المتحدة ان خمسة زوارق إيرانية سريعة اقتربت بشكل عدائي من ثلاث سفن تابعة للبحرية الاميركية في مضيق هرمز. وسمعت رسالة لاسلكية تحذر من انها قد تنفجر.
وقالت إيران ان الزوارق كانت ببساطة تريد التعرف على هوية السفن الاميركية وقال خبراء عسكريون ان هذا التحذير ربما جاء من جهاز لاسلكي مستقل.
وشاركت سفينتان اميركيتان في المناورة التي جرت هذا الاسبوع الى جانب سفينة بريطانية وأخرى من البحرين. وبدأت المناورات تحت قيادة بريطانية في الثالث من يوليو تموز.