موسكو: من الممكن أن يوافق وزراء خارجية دول quot;منظمة شنغهاي للتعاونquot; خلال اجتماعهم في يوم 25 يوليو على رفع الحظر عن قبول الأعضاء الجدد، نزولا عند رغبة quot;مختلف البلدان والمنظمات الدولية الراغبة في التعاون مع منظمة شنغهاي وخاصة في مكافحة المخدراتquot; كما قال مسؤول في وزارة الخارجية الروسية.

ويتوقع خبراء أن تكون إيران أول من يستفيد من القرار المرتقب بشأن رفع الحظر الذي فرضته منظمة شنغهاي على قبول الأعضاء الجدد في عام 2006، إلا أن أحدهم رجب سفروف، المدير العام لـquot;مركز دراسة إيران المعاصرةquot;، يعتقد أن إيران لن تحصل على العضوية في وقت سريع لأن الانتساب إلى عضوية منظمة شنغهاي عملية طويلة. وفضلا عن ذلك فإن هذا القرار يتطلب إجماع أعضاء المنظمة كافة في حين ستمارس الولايات المتحدة الضغط عليهم لكي يرفضوا العضوية الإيرانية.

ويرى خبراء آخرون أن مناقشة ضم إيران إلى منظمة شنغهاي قد تمثل ردا على أحاديث عن إمكانية ضم أوكرانيا وجورجيا إلى حلف شمال الأطلسي.

وتضم منظمة شنغهاي في عضويتها روسيا والصين وأوزبكستان وقرغيزيا وطاجيكستان وكازاخستان، وكذلك إيران والهند وباكستان ومنغوليا كمراقبين. وتقدم جميع المراقبين بطلب الحصول على العضوية.