باريس: انتقدت الصحف الفرنسية بحدة الجمعة حضور الرئيس نيكولا ساركوزي حفل افتتاح دورة الالعاب الاولمبية في بكين اليوم رغم كل الشروط المرتبطة بحقوق الانسان، التي طرحها لمشاركته في هذا الحدث.
وكتبت صحيفة لوموند ان ساركوزي quot;يقف بذلك بعيدا جدا عن المواقف التي عبر عنها منذ اشهرquot;، متسائلة quot;الا يعد ذلك تبجحا؟quot;.
اما صحيفة quot;ليبيراسيونquot; اليسارية فتأخذ على الرئيس ايضا قبوله quot;رغم كل ادعاءاته كل الشروط التي وضعتها السلطة الصينية (...) التي تنتهك حقوق مواطنيها منذ ان اختيرت لاستضافة الالعاب الاولمبية، على الرغم من وعودهاquot;.
من جهتها، ذكرت صحيفة quot;لومانيتيهquot; الشيوعية بتصريح سابق لساركوزي اكد فيه انه quot;لا يعود الى الصين تحديد جدول اعمالي ولا ان تملي علي مواعيديquot;، مشيرة الى انه quot;اضطر لتعلم الحكمة الصينية القائلة ان +الارز لا يطبخ بالكلام+quot;.
واكتفت صحيفة quot;ليكيبquot; الرياضية بالاشارة الى ان quot;الزيارة الخاطفةquot; لساركوزي الذي يرافقه ابنه لويس quot;ولن يمضي سوى بضع ساعاتquot; في الصين.
واخيرا وصفت لوفيغارو الزيارة بانها quot;حساسةquot; لساركوزي. ورأت الصحيفة اليمينية ان quot;الاعلان عن عدم عقد لقاء مع الدالاي لاما هذا الصيف سهل المهمة بدون ان يعطي الانطباع بتقديم اعتذارات متواضعةquot;.