غزة : اعلنت quot;اللجنة الشعبية الفلسطينية لكسر الحصارquot; الاحد بدء الاستعدادات لاستقبال سفينتين تقلان نحو 40 من الناشطين المناصرين للفلسطينيين الى شاطىء غزة بهدف كسر الحصار الذي تفرضه اسرائيل على القطاع.

وقال جمال الخضري رئيس اللجنة خلال مؤتمر صحافي عقد لاعلان بدء مراسم استقبال السفينتين في ميناء غزة quot;لقد انطلقتا من كريت الى قبرص وبعدها الى غزة حيث من المتوقع وصولهما الخميس او الجمعةquot;.واضاف الخضري النائب المستقل في المجلس التشريعي الفلسطيني ردا على سؤال حول احتمال تدخل اسرائيل ان quot;اعاقة وصول السفينتين من قبل الاحتلال مرفوض جملة وتفصيلا ولا يحق له منعهمquot;.وتابع quot;اكد لي المتضامنون انهم سيبقون في البحر ولن يعودوا حتى يدخلوا غزةquot;.

وفي نيقوسيا، قالت غريتا برلين احدى المشاركين في تنظيم الرحلة في اطار quot;حركة غزة حرةquot; لفرانس برس ان السفينتين موجودتان في جزيرة كريت اليونانية وquot;العمل جار للتأكد من سلامتهما للابحار، وفي حال سار كل شىء على ما يرام، نتوقع ان تغادرا كريت غدا الاثنينquot;.

واوضحت ان الرحلة الى قبرص تستغرق يومين وquot;نامل ان نتمكن من صعود السفينتين وتحميلهما بالمؤن والانطلاق الاربعاء ليلا او صباح الخميس لكي نصل الى غزة الجمعةquot;.وتأسست quot;حركة غزة حرةquot; قبل عامين، وتضم مدافعين عن حقوق الانسان وناشطين في المجال الانساني وصحافيين من جنسيات مختلفة بحسب موقعها على الانترنت.

وتؤكد الحركة انها تريد الاستفادة من اعلان اسرائيل بانها لم تعد تحتل قطاع غزة منذ انسحابها منه العام 2005 ما يعني امكانية الوصول اليه عبر البحر وكسر الحصار لاعلان التضامن مع سكان القطاع.وتغلق اسرائيل معابر قطاع غزة وتمنع الدخول والخروج الا بصورة استثنائية منذ سيطرة حركة حماس على قطاع غزة منتصف العام 2007.