جورجيا تعرض رسميا وقف فوري لاطلاق النار

الجيش الروسي سيطر على تسخينفالي وجوريا تنسحب

إعتبار أبخازيا في حالة حرب

ساركوزي يقترح خطة لانهاء الحرب في اوسيتيا

الصحافة الإسرائيلية تبرز تجارة السلاح بين إسرائيل وجورجيا

فالح الحمراني من موسكو: رفض الرئيس الروسي دمتري ميدفيديف من التحدث مع الرئيس الجورجي ميخائيل ساكشفيلي الذي حاول التهاتف معه تلفونيا. اعلن ذلك في مجلس الامن ممثل جورجيا فيه اراكلي الاسانيا. ووفقا لقول الدبلومسي الجورجي فان الرئيس الروسي رفض الاتصالات المباشرة مع نظيره الجورجي.

ووفقا لوسائل اعلام روسية فان ممثل جورجيا ومن بعده ممثل الولايات المتحدة فسرا رفض ميدفيديف الحديث تلفونيا بعدم رغبة روسيا اجراء مباحثات وتسوية النزاع. ورد ممثل روسيا في مجلس الامن فيتالي تشوركين غليهما بالتسائل quot; اي شخص يحترم نفسه يمكنه الحديث مع ساكشفيلي بعد ما حصل؟quot;.وتتهم موسكو ساكشفيلي باشعال الحرب ضد اسيتيا الجنوبية وارتكاب جرائم حرب فيها.واشار الدبلوماسي الروسي الى ان الرئيس الجورجي وعد في غضون سنوات طويلة بعدم استعمال القوة ضد ابخاز واسيتيا الجنوبية، وانه انتهك كافة الاتفاقات التي تم التوصل سابقا.

وقال ان روسيا تشترط اجراء مفاوضات مع جورجيا الانسحاب الكامل من اسيتيا الجنوبية ووقف اطلاق النار بصورة تامة وتوقيع تبليسي اتفاقية عدم استعمال القوة ضد اسيتيا الجنوبية وابخازيا.

واوعز ميدفيديف للنيابة العامة العسكرية جمع المعطيات اللازمة التي تبرهن على ارتكاب القوات الجورجية جرائم حرب وتصفيات عرقية، وإقامة محكمة دولية لتقصي الحقائق بالفضائع التي اركبتها القوات الجورجية ضد المدنيين في استيا الجنوبية وتدمير العاصمة تسخينفالي، وانزال العقاب بالذين اعطوا الاوامر للحرب وارتكبوا الجرائم فيها.

كوشنير وصل الى تبيليسي للقاء ساكاشفيلي

وصل وزير الخارجية الفرنسي برنار كوشنير مساء الاحد الى تبيليسي حيث سيلتقي الرئيس الجورجي ميخائيل ساكاشفيلي.وقال كوشنير لدى وصوله quot;ساتحدث عن ضرورة السلام، عن سبل التوصل اليه وعن العودة الى حل سياسي ما ان يدخل وقف اطلاق النار حيز التطبيقquot;.

واعتبر ان عرض جورجيا وقف النار واجراء محادثات مع روسيا يشكل quot;نقطة جيدة لانطلاق المفاوضات يجب ان يقبل الطرفان المتخاصمان وقف النارquot;.وعبر عن quot;الاملquot; بلقاء الرئيس الروسي ديمتري ميدفيديف غدا الاثنين رافضا ان يؤكد ما اذا كان اللقاء سيحصل.

ومن المتوقع ان يقدم كوشنير خطة من ثلاث نقاط :احترام وحدة اراضي جورجيا ووقف النار فورا والعودة الى الوضع السابق الذي كان سائدا.ويرافق كوشنير رئيس منظمة الامن والتعاون في اوروبا الفنلندي الكسندر ستوب.(ا.ف.ب)