العلاقات السورية الفرنسية:دمشق تستفيد من أخطائها

بهية مارديني من دمشق: أعلنت المفوضية الاوربية في دمشق ان لقاء الرئيس السوري بشار الاسد رئيس البرلمان الأوروبي اهانس كرت بوترينغ تناول وضع حقوق الانسان في سوريا.

وقال بيان للمفوضية ، تلقت ايلاف نسخة منه ، ان الاجتماع بين الجانبين في دمشق دام ساعة ونصف وكانت المواضيع الرئيسية التي تم مناقشتها خلال اللقاء العلاقة بين سوريا والاتحاد الأوروبي بما في ذلك التوقيع المستقبلي على اتفاقية الشراكة ووضع حقوق الإنسان في سوريا وما تم إحرازه من تقدم على صعيد عملية السلام في الشرق الأوسط وكذلك علاقة سوريا مع بقية الدول في المنطقة مثل إيران وإسرائيل ولبنان ، اما الوكالة السورية للانباء فقد اكدت ان رئيس البرلمان الأوروبي طرح مع الرئيس السوري العلاقات الأوروبية المتوسطية وأهمية مبادرة الرئيس ساركوزي لتحسين العلاقات الأوروبية مع الدول المتوسطية وضرورة العمل من قبل جميع هذه الدول لإحلال السلام والامن في منطقة الشرق الأوسط.

وقد أكد بوترينغ للرئيس الأسد أن سياسة سورية بقيادته قد أثبتت صوابيتها وأن العالم برمته يفهم اليوم أن لا سلام في المنطقة بدون سورية. بدوره أكد الرئيس الأسد لبوترينغ أن سورية سعت ومنذ بداية التسعينيات من أجل إحلال السلام العادل والشامل في المنطقة ولكن تحقيق السلام يحتاج إلى جدية جميع الأطراف وإلى الرعاية الدولية الجادة.

وقد عبر الأسد عن رغبته في أن تلعب أوروبا دوراً أهم في منطقة الشرق الأوسط وأن تتفهم حقيقة الصراع العربي الإسرائيلي وحقوق العرب في أرضهم وبلدانهم وحقوق اللاجئين في العودة إلى ديارهم والتي ضمنتها جميع القرارات الدولية ذات الصلة مشيراً إلى معاناة شعوب المنطقة بسبب الاحتلال والحروب والعدوان. هذا ويعقد بوترينغ مؤتمرا صحافيا بعد ظهر الاثنين في ختام زيارته لسوريا ولقاءاته بالمسؤولين السوريين.