أسامة مهدي من لندن: توجه الى طهران اليوم نائب رئيس الوزراء العراقي برهم صالح على رأس وفد وزاري في زيارة رسمية لبحث عدد من القضايا السياسية والاقتصادية وتوقيع اتفاقات تعاون بين البلدين. وسيضم الوفد المرافق لصالح في زيارته التي تستغرق ثلاثة أيام وزراء الكهرباء كريم وحيد و التجارة عبد الفلاح السوداني والدولة للشؤون الخارجية محمد مناجد الدليمي. وسيبحث المسؤول العراقي في زيارته التي تأتي بدعوة من نائب رئيس الجمهورية الايراني برويز داودي مواضيع سياسية واقتصادية مهمة ويوقع على عدد من اتفاقيات التعاون بين البلدين في مختلف المجالات.

كما ستتناول مباحثات صالح مع المسؤولين الايرانين قضايا الإقليمية المشتركة والسدود بين الدولتين الجارتين والملفات الأمنية والتجارية والإقتصادية.وكان السفير العراقي في طهران محمد مجيد الشيخ قد ابلغ quot;ايلافquot; الجمعة الماضي ان وفدا عراقيا رسميا سيحل بايران قريبا لبحث قضايا الحدود وشط العرب والتعاون الاقتصادي.

واشار الى ان التبادل التجاري الرسمي بين البلدين سيرتفع من مليار ونصف المليار دولار عام 2006 الى 3 مليارات دولار بنهاية العام الحالي 2008. وقال انه طلب من الحكومة العراقية ارسال وفد من وزارة الدفاع مع وفد وزارة الخارجية لانهاء ملف الطائرات العراقية التي كان رئيس النظام السابق صدام حسين ارسلها الى ايران خلال حرب الكويت لتجنب تدميرها والبالغة 142 طائرة مدنية وحربية. وقال ان عدد سمات الدخول التي تمنحها السفارة العراقية بطهران للايرانيين الراغبين بزيارة العراق ارتفع من 200 سمة يوميا عام 2004 الى 3 الاف سمة يوميا حاليا وتصل الى 5 الاف سمة يوميا في المناسبات الدينية.

يذكر ان رئيس حكومة اقليم كردستان نجيرفان بارزاني قد اختتم اليوم زيارة الى ايران وعاد الى اربيل عاصمة الاقليم بعد ان اجتمع مع الرئيس محمود أحمدي نجاد وبحثا في مختلف نواحي العلاقات بين حكومة الاقليم والحكومة الايرانية . وتناول اللقاء الاوضاع في العراق عموماً وفي إقليم كوردستان خصوصاً حيث شدّد الطرفان على ضرورة تمتين العلاقات في المجالات كافة. كما تم التأكيد على ضرورة العمل لتعزيز العلاقات الثنائية بين الحكومة الايرانية وحكومة إقليم كوردستان.

وأجتمع نيجيرفان بارزاني خلال زيارته التي استغرقت أربعة ايام مع سعيد جليلي مسؤول المجلس الأعلى للأمن القومي الإيراني .. مع مسؤولي الغرفة التجارية وعدد من التجار ورجال الأعمال الإيرانيين .. اضافة الى عقد لقاء مع علي سعيدلو مساعد رئيس الجمهورية الإيرانية. وتناولت مباحثات المسؤول الكردي في طهران مناقشة قضايا التعاون الثنائي في المجالات السياسية والدبلوماسية والإقتصادية.