طرابلس: أعرب الرئيس الأميركي جورج بوش عن quot;إرتياحهquot; لتحسن العلاقات بين واشنطن وطرابلس وذلك في رسالة وجهها إلى الزعيم الليبي معمر القذافي ونقلتها الخميس وكالة الانباء الليبية الرسمية. وقالت وكالة الانباء الليبية ان مساعد وزيرة الخارجية الاميركية المكلف الشرق الاوسط ديفيد ولش سلم مساء الاربعاء العقيد القذافي الرسالة في اليوم الاول من زيارته الى طرابلس. واضافت ان بوش بعث quot;باحر تحياتهquot; الى قائد الثورة الليبية معربا عن quot;ارتياحه للمستوى الذي وصلت اليه العلاقات الثنائيةquot;.

وتابع ان الرئيس الاميركي شدد من جهة اخرى على quot;اهمية دور ليبيا الكبير على الساحة الدولية معبرا عن امله في مواصلة التعاون بين البلدينquot;. كما اشاد بالجهود التي بذلها القذافي من اجل quot;استقرار العالم لا سيما في افريقيا من اجل السلام في دارفور واعادة العلاقات بين السودان وتشاد الى طبيعتهاquot;.

وبدا ولش الاربعاء زيارة الى طرابلس يجري خلالها محادثات تهدف الى تسوية خلافات عالقة حول تعويض ضحايا اميركيين لاعتداءات ليبية خلال الثمانينيات كانت تعيق تطبيع العلاقات بين البلدين بشكل كامل.

وبعد انقطاعها عام 1981، استؤنفت العلاقات الدبلوماسية بين الولايات المتحدة وليبيا عام 2004 بعد اعلان معمر القذافي عن تخلي بلاده عن اسلحة الدمار الشامل. وتم تطبيع العلاقات عام 2006 بسحب ليبيا من قائمة الدول التي تدعم الارهاب وتبادل السفراء بين البلدين.