عمان: وقعت الحكومتان الالاردنية والصينية اليوم اتفاقية تؤطر التعاون بين البلدين في مجال استخدام الطاقة النووية للاغراض السلمية لاسيما في توليد الكهرباء وتحلية المياه.
ووقع الاتفاقية عن الجانب الاردني رئيس هيئة الطاقة الذرية الاردنية الدكتور خالد طوقان في حين مثل الصين سفيرها المعتمد لدى الاردن قونغ شياو شيغ.

وحددت الاتفاقية مجالات التعاون بين الاردن والصين وهي البحوث الاساسية والتطبيقية والتطوير في الاستخدامات السلمية للطاقة النووية وتصميم وبناء وتشغيل محطات الطاقة النووية ومفاعلات البحوث بالاضافة الى استكشاف المعادن والمعالجة بالسوائل لاستخلاص الفلزات للمواد النووية ومعالجة والتخلص من الفضلات المشعة والاستغلال الشامل للمعادن المرافقة.

وقال رئيس هيئة الطاقة الذرية الاردنية خالد طوقان عقب التوقيع ان الاتفاقية تهدف الى تأسيس وضع الاطار القانوني والتشريعي والسياسي للبدء بتعاون نووي جاد بين البلدين.
واضاف ان الاتفاقية تركز على افاق التعاون النووي في تدريب وتأهيل القوى الاردنية في مجال الطاقة النووية في جامعات ومعاهد جمهورية الصين الشعبية مشيرا بهذا الصدد الى ان الهيئة ستبتعث خلال العام الحالي خمسة طلاب لدراسة الماجستير والدكتوراه في الصين في مجال الطاقة النووية من خلال منحة مقدمة من الجانب الصيني.

من جانبه وصف السفير الصيني الاتفاقية بالمهمة جدا وقال quot;انها بداية تعاون في مجال الطاقة النووية ومشاريع اخرى تخدم مصالح البلدينquot;.
واكد السفير الصيني ان الاتفاقية تفتح افاقا جديدة للتعاون بين البلدين في مختلف المجالات لافتا الى ان مستقبل التعاون بين الاردن والصين سيكون واعدا.
ويسعى الاردن الى انشاء اول مفاعل نووي للاغرض السلمية بحلول عام 2015 لتعزيز مساهمة الطاقة النووية وتكنولوجيا الاشعاع في ايجاد حلول جذرية لنقص الطاقة الكهربائية وشح مياه الشرب في بلد يعد من افقر عشر دول بمصادر المياه ويستورد نحو 96 في المئة من احتياجاته من الطاقة
الاردن واليمن يبرمان اتفاقية تفاهم لتعزيز التعاون بين البلدين
من جهة ثانية وقعت اللجنة التحضيرية للجنة العليا الاردنية اليمنية المشتركة اليوم على محضر اجتماع دورتها ال13 المتضمن الصيغة النهائية ل15 اتفاقية ومذكرة تفاهم وبرتوكول تهدف الى تعزيز التعاون الثنائي بين البلدين.
ووقع المحضر عن الجانب الاردني وزير الصناعة والتجارة المهندس عامر الحديدي في حين وقعه عن الجانب اليمني الدكتور يحيى المتوكل.
وقال الحديدي في تصريح صحافي عقب التوقيع ان العلاقات والروابط المتميزة التي تربط البلدين تحتم استثمارها في تحقيق المزيد من المنافع الاقتصادية والتجارية عبر تعزيز وتطوير العلاقات الاقتصادية والتجارية ووضع التصورات المستقبلية لها.
واشار الى اهمية متابعة اخر المستجدات حول انشاء جامعة اردنية يمنية مشتركة في العاصمة اليمينة وشركة اردنية يمنية للنقل البحري لخدمة تجارة البلدين.

واكد الحديدي اهمية العمل العربي المشترك في تحقيق تكتل اقتصادي عربي يمكن من خلاله مواجهة تحديات العولمة لاسيما في ضوء عضوية العديد من الدول العربية في منظمة التجارة العالمية ونمو التكتلات الاقتصادية في مختلف ارجاء العالم والذي يضع تحديات لمواجهة المنافسة في الاسواق العالمية.

من جانبه اعرب وزير الصناعة والتجارة اليمني عن تقدير بلاده للمستوى المتقدم الذي وصلت اليه العلاقات الاردنية اليمنية في كافة المجالات مؤكدا اهمية اقامة المشاريع الاستثمارية المشتركة.
ودعا الى تفعيل دور مجلس رجال الاعمال اليمني الاردني المشترك مبينا ان اجتماعات اللجنة الاردنية اليمنية في دورتها الحالية تهدف الى متابعة وتقييم تنفيذ قرارات الدورة السابقة والعمل على تذليل الصعوبات والاستغلال الامثل للطاقات المتوفرة في كلا البلدين