رانيا تادرس من عمان: لم يخف أصحاب وناشرو مواقع الكترونية إخبارية في الأردن عن تخوفهم من قيام الحكومة بإصدار تشريع يقيد عمل هذه المواقع التي انتزعت مكانا له على الساحة الإعلامية وباتت الأقرب في نقل تفاصيل الأخبار بسقف عال غير معهود .

وفي الوقت الذي اقر رؤساء تحرير وأصحاب مواقع الكترونية، بوجود ما وصفوها بحالة quot;فلتان إعلاميquot; في بعض المواقع، إلا أنهم شددوا على ضرورة أن لا ينطوي أي تشريع مستقبلي لتنظيم عمل تلك المواقع quot;عقوبات جماعيةquot;.

ويقدر عدد المواقع الالكترونية الإخبارية في البلاد، زهاء (15) موقعا، يرتاد بعضها أكثر (15) ألف زائر يوميا.

وجاء اجتمع نقيب الصحفيين الأردنيين عبدالوهاب زغيلات اليوم مع ناشري هذه المواقع لمناقشة دارسة الخطوات التي يجب اتخاذها لمواجهة أي تشريع أو قانون ناظم لعمل هذه المواقع، إذ لا يوجد حتى الان أي قانون بهذا الخصوص.

وحضر خمسة من ممثلي مواقع إخبارية الكترونية.

وتعهد زغيلات في الاجتماع بمواجهة التوجهات الرسمية بالتفاهم على ميثاق شرف يحرم الإساءة إلى الرموز الوطنية أو إثارة النعرات الإقليمية والطائفية ، مؤكدا استعداد النقابة للدفاع بشراسة عن الحريات الإعلامية الالكترونية شرط التزام المواقع بالثوابت الوطنية والمبادىء الأخلاقية.

من جانبه ، أكد صاحب موقع quot;اجبدquot; عبد الهادي راجي ألمجالي على أهمية الاجتماع لمواجهة الخطط الحكومية والبرلمانية المستقبلية ضد المواقع الالكترونية معتبرا أن نقابة الصحافيين هي التي تمتلك الولاية الأخلاقية والمهنية على المواقع الالكترونية ولا احد غيرها .
لكن صخر أبو عنزة من موقع quot;رمquot; دعا الى quot; الإسراع بوضع ميثاق شرف بين المواقع ينظم العلاقات المهنية فيما بينها، ويمنع الإساءة إلى الوحدة الوطنية والرموز السيادية.

إلى ذلك ، اعتقد رئيس تحرير موقع quot;خبرنيquot; غيث العضايلة أن نجاح فكرة الميثاق مرتبط بالتزام مهني جماعي يضمن عدم تحقيق مكاسب لطرف على حساب طرف أخر، خاصة أن بعض المواقع تحظى بعناية رسمية لأسباب شخصية .

المجتمعون اتفقوا على ضرورة عقد اجتماع في مطلع الشهر المقبل بحضور جميع المواقع الإخبارية للبدء بصياغة ميثاق شرف، ينظم عملها .
وبهذا الصدد، قال عضو نقابة الصحفيين الأردنيين ماجد توبة quot;إننا ضد إصدار أي تشريع لهذه المواقع الالكترونية خاصة أن التجربة مع الحكومات تشير إلى أن أي تشريع تصدره في مجال الحريات يأتي للتقيد وليس لرفع سقف الحريةquot;.

وأضاف quot;نقر بوجود بعض السلبيات فيما ينشر هذه المواقع الإخبارية، ولكن لا يجوز معالجتها بإصدار تشريع يقيد سقف الحرية فيهاquot;. مشيرا إلى ضرورة وضع ميثاق شرف لتلك المواقع بالتعاون مع نقابة الصحافيين بحكم أنها تمثل الجسم الصحافي.

وقال quot;تسعى نقابة الصحفيين بالتعاون مع الزملاء في المواقع الإخبارية إلى تجاوز هذه السلبيات، وتنظيم العمل فيها بالتوافق لمنع أي قانون أو تشريع يمكن أن يصادر الحريات الصحفيةquot;.

ويرى مراقبون وإعلاميون أن تلك المواقع أصبحت ساحات معارك إعلامية لكثير من الكتاب والصحافيين تجاه قضايا، حيال سقف الحرية السياسية على الأغلب دون تمكنهم من تناولها في الصحف اليومية.