سوريا: الأسد في موسكو متحدثاً باسم العرب جميعاً

فالح الحمراني من موسكو: أكد الرئيس بشار الاسد استعداده للنظر بنشر صواريخ روسية من طراز quot;اسكنديرquot; في سوريا للرد على نشر الولايات المتحدة نظام الدفاع المضاد للصواريخ باوروبا، منوها بانه لم يتلق بعد اقتراحا بهذا الصدد. وقال ان دمشق مستعدة ايضا للنظر بامكانية تطوير ميناء طرطوس والنظر بجعله مرسى لسفن الاسطول الحربي الروسي. ولكنه ايضا لم يتلق بعد طلبا من الجانب الروسي بهذا الشأن.

وقال الاسد في حديث للصحافة الروسية عشية وصوله لروسيا اليوم ان quot; موقفنا يتمثل باستعدادنا للتعاون مع رسويا في كل ما يمكن ان يعزز امنها. واعتقد فعلا ان على روسيا التفكير بتدابير الرد، حينما ستجد نفسها محاطة بطوقquot;. وكانت انباء قد ترددت ان روسيا يمكن ان ترد على نشر الدرع الصاروخية باوروبا بمساعدة سوريا، ونشر صواريخ هناك من انظمة اسكندير البالستية. وسيقلب هذا التطور موازين القوى ليس في الشرق الاوسط بل والعالم اجمع.

وافاد الاسد ان سوريا قد عرضت شراء اسكندير من روسيا، ولم يكن هذا متعلق بنظام الدفاع المضاد للصواريخ . واضاف quot; والان ليس هناك اية اتفاقات ملموسة، او مباحثات بهذا الصدد في الفترة الأخيرةquot;. واعترف الاسد ان مباحثاته مع القيادة الروسية ستتركز على التعاون العسكري ـ الفني.quot; ان شراء الاسلحة مسالة هامة. ومن وقت الى تظهر عراقيل مختلفة. غالبا بيروقراطية، واحيانا يحدث تأخير لاسباب فنية. وهناك مشاكل مالية. واعتقد ان علينا العمل بسرعةquot;. وقال الاسد انه سيبلغ الرئيس دمتري ميدفيديف عن الدول الذي لعبته اسرائيل في الحرب مع جورجيا.