نيويورك: اجتمع ممثلون اميركيون وكوريون شماليون الجمعة في نيويورك سعيا لتجاوز المأزق الذي تشهده المفاوضات حول تدابير التحقق من البرنامج النووي الكوري الشمالي لفتح الطريق امام شطب بيونغ يانغ من القائمة الاميركية للدول الداعمة للارهاب.

وقال مسؤولون اميركيون ان المباحثات بين سون كيم الخبير في المسألة الكورية الشمالية في الخارجية الاميركية والمسؤولين الكوريين الشماليين تتعلق بمتابعة الاجتماع الذي عقد قبل ثلاثة اسابيع في بكين حول اجراءات التحقق من البرنامج النووي الذي صرحت عنه كوريا الشمالية في حزيران/يونيو.

وقال المتحدث باسم الخارجية الاميركية روبرت وود ان quot;الحكومة الاميركية تريد اعتماد اجراءات التقق باسرع وقت حتى نتمكن من المضي قدما في شطبها من القائمةquot;. ووضعت واشنطن شرطا لذلك موافقة بيونغيانغ على بروتوكول شامل للتحقق من برنامجها النووي تم اقتراحه خلال المفاوضات السداسية الاخيرة بين الصين وكوريا الشمالية وكوريا الجنوبية والولايات المتحدة واليابان وروسيا.

ولكن كوريا الشمالية تطالب بشطبها اولا عن قائمة الارهاب.

وتطالب الولايات المتحدة بالسماح للمحققين بالوصول الى كافة المنشآت النووية وتفتيش ليس فقط برنامج انتاج البلوتونيوم الكوري الشمالي وانما كذلك الاطلاع على برنامج سري مزعوم لتخصيب اليورانيوم وعلى نشاطات الانتشار النووي.

بدأت المفاوضات السداسية في 2003 بهدف اقناع بيونغ يانغ بتفكيك برنامجها النووي مقابل الحصول على الوقود وضمانات امنية ودبلوماسية.

وسلمت بيونغ يانغ في 26 حزيران/يونيو قائمة مفصلة بانشطتها النووية، لكن واشنطن اعلنت انها لن تسحب كوريا الشمالية من قائمة الدول الارهابية الا اذا قبلت بالية كاملة للتحقق من برنامجها النووي.

ويعقد اجتماع الجمعة بعد اربعة ايام من اتهام كوريا الشمالية لواشنن بعدم الالتزام باتفاق الدول الست حول تفكيك برنامجها النووي وبانتهاك مبدأ quot;تحرك مقابل تحركquot; الذي نص عليه الاتفاق السداسي.