نافية أنباء مناقشة إسرائيل بشأن إرسال قوة عربية لغزة
مصر تفتح معبر رفح يومين فقط بمناسبة حلول رمضان
نبيل شرف الدين من القاهرة:
قبيل يوم واحد على حلول شهر رمضان المعظم، أعادت اليوم السبت السلطات المصرية فتح معبر رفح الحدودي مع قطاع غزة، وسمحت بعبور مئات الفلسطينيين من وإلى القطاع لمدة يومين فقط، كما أفاد بذلك مصدر حدودي مصري، مشيراً إلى أن فتح المعبر جاء بعد التنسيق مع كافة الأطراف المعنية باتفاق عام 2005 المعني بقواعد إدارة المعبر، وفي مناسبة حلول شهر رمضان .

ويرى الدكتور عبد الله الأشعل، المساعد الأسبق لوزير الخارجية المصرية، أن القرار المصري بالسماح للفلسطينيين من أهالي غزة بعبور الحدود المصرية لشراء احتياجاتهم الضرورية بمناسبة رمضان، يأتي لاحتواء الأمور quot;قبيل وقوع انفجار جديد على الحدود المصريةquot; .
من جهة أخرى نفت مصادر دبلوماسية مصرية أنباء أوردتها صحف إسرائيلية بشأن مناقشات مصرية ـ إسرائيلية حول أفكار عن إرسال قوة عربية مشتركة إلى قطاع غزة، وذلك خلال اللقاء الذي عقده وزير الدفاع الإسرائيلي أيهود باراك في مدينة الإسكندرية الساحلية قبل أيام مع الرئيس المصري حسني مبارك وعدد من كبار معاونيه .

ويجري المسؤولون في جهاز الاستخبارات العامة المصري سلسلة محادثات ومناقشات مع قادة عدة فصائل فلسطينية ـ كل فصيل على حده ـ تمهيداً لترتيب مؤتمر موسع لقادة كافة الفصائل الفلسطينية، سعياً لإنجاز اتفاق بشأن الوحدة الوطنية الفلسطينية، بعد الصراعات والاشتباكات الدامية بين أكبر فصيلين على الساحة الفلسطينية، وهما quot;فتحquot; وquot;حماسquot; .
قوة عربية
وكانت عدة صحف عبرية قد تحدثت عن أن اسرائيل لديها معلومات بأن جامعة الدول العربية تفكر في طريقة تقنن بها إرسال مثل هذه القوة العربية المشتركة الى قطاع غزة، وزعمت quot;أن مصر والسعودية قد بلورتا خطة تقضي بنشر قوات عربية في القطاع، يقودها ضباط مصريونquot;، وفق المصادر الإسرائيلية .

كما كشف الوزير المصري عن ان نظيرته الأميركية كوندوليزا رايس اكدت له خلال اتصال هاتفي جرى بينهما أخيراً أن واشنطن تسعى إلى إنجاز اتفاق اسرائيلي فلسطيني مكتوب في شهر أيلول (سبتمبر) المقبل .
وبشأن الأوضاع عند معبر رفح قال مصدر حدودي مصري إن المعبر سيظل مفتوحا لمدة يومين للسماح لسكان غزة الذين يحملون تصاريح إقامة في الخارج وللحالات الإنسانية بالعبور إلى مصر، وأضافت المصادر ذاتها أن مئات الفلسطينيين عبروا الى مصر في طريقهم لغزة والعكس .

وأغلقت مصر معبر رفح الحدودي بعد أن سيطرت حركة quot;حماسquot; على قطاع غزة قبل نحو عام بعد اقتتال داخلي دامٍ مع قوات حركة quot;فتحquot;، التي يتزعمها رئيس السلطة الفلسطينية محمود عباس .
من جانبه قال وزير الخارجية المصري أحمد أبو الغيط إن فكرة إرسال قوة عربية الى قطاع غزة لوقف الاقتتال ووقف الصدام الاسرائيلي ـ الفلسطيني فكرة جذابة تستحق ان تؤخذ بالجدية اللازمة .
وتسعى حركة حماس إلى إقناع مصر بفتح معبر رفح بشكل دائم لتخفيف الحصار الذي فرضته اسرائيل على قطاع غزة، غير أن اتفاقاً دولياً توسطت فيه الولايات المتحدة في تشرين الثاني (نوفمبر) عام 2005 ، يحول دون موافقة السلطات المصرية على قبول ذلك الأمر من دون موافقة اسرائيل ومحمود عباس .

تجدر الإشارة إلى أن نشطاء من حماس أقدموا يوم 23 كانون الثاني (يناير) الماضي على تدمير أجزاء من الحاجز الحدودي، الذي يفصل بين قطاع غزة ومصر في بلدة رفح حيث تتمركز القوات المصرية، وبالتالي فقد تدفق مئات الآلاف من الفلسطينيين على رفح للتزود باحتياجاتهم