الجزائر: وصلت وزيرة الخارجية الاميركية كوندوليزا رايس بعد ظهر السبت الى الجزائر في زيارة لبضع ساعات قادمة من تونس. ووصلت رايس الى مطار الجزائر العاصمة حيث استقبلها وزير الخارجية الجزائري مراد مدلسي.وستجري الوزيرة الأميركية محادثات تتناول خصوصا مكافحة الارهاب ومستقبل الصحراء الغربية وتعزيز الراوبط الاقتصادية بين الولايات المتحدة والجزائر, كما ذكرت الاذاعة الوطنية الجزائرية.

وكانت رايس قد أجرت محادثات في العاصمة التونسية فجر السبت بعدما اختتمت زيارة تاريخية إلى ليبيا حيث اجرت محادثات مع الزعيم الليبي العقيد معمر القذافي.

يذكر ان الولايات المتحدة ترتبط بعلاقات عسكرية وثيقة مع تونس، التي تطمح الى توقيع معاهدة تجارة حرة مع واشنطن.

وقد كان في استقبال الوزيرة الاميركية والوفد المرافق لها في قاعدة العوينه الجوية بالقرب من تونس العاصمة وزير الخارجية التونسي عبدالوهاب عبدالله.

وقد توجه الوفد الاميركي تحت حراسة مشددة الى قصر ضيافة على ساحل البحر المتوسط قبل بدء المحادثات الرسمية مع الجانب التونسي التي سيحضرها الرئيس زين العابدين بن علي ووزير الخارجية.

كما ستزور رايس والوفد المرافق لها مقبرة لقتلى الجيش الاميركي في الحرب العالمية الثانية، كما ستزور السفارة الاميركية التي تضطلع بدور المقر الاقليمي لمبادرة الشراكة الاميركية الشرق اوسطية التي تهدف الى دعم الاصلاحات السياسية والاقتصادية في المنطقة.

البوليساريو تدعو رايس الى اقناع الرباط بحل قضية الصحراء

الى ذلك، دعا رئيس جبهة البوليساريو محمد عبد العزيز رايس المنتظر وصولها اليوم الى الرباط quot;الى التدخل لدى المغرب من اجل احترام حق الشعب الصحراوي في تقرير المصيرquot;، كما ذكرت وكالة الانباء الصحراوية.

واعرب عبد العزيز عن امله في ان تغتنم رايس فرصة زيارتها للمغرب العربي للتدخل لدى المسؤولين المغاربة وquot;اقناعهم بالرجوع للشرعية الدولية لاعطاء المفاوضات بين طرفي النزاع في الصحراء الغربية امكانية الوصول الى تمكين الشعب الصحراوي من حقه في تقرير المصير عبر استفتاء عادل ونزيهquot;.

واكد عبد العزيز في رسالة مفتوحة الى رايس ان الجبهة الشعبية لتحرير الساقية الحمراء ووادي الذهب (بوليساريو) quot;قدمت كل الجهود الضرورية من اجل التوصل مع المغرب الى حل عادل ودائم مبني على تمكين الشعب الصحراوي من حقه في الاختيار والقرارquot;.

وذكر عبد العزيز في رسالته بان جبهة البوليساريو قدمت في 10 نيسان/ابريل 2007 الى الامم المتحدة خطة حل تستند الى اجراء استفتاء لتقرير المصير يطرح فيه الاستقلال كخيار من ثلاثة على ان يكون الخيار الثاني الانضمام الى المغرب والثالث الحكم الذاتي، علما ان الخيارين الاخيرين اقترحتهما الرباط.

ويصر المغرب على اقتراحه منح الصحراء الغربية حكما ذاتيا لا اكثر وبقائها تحت سيادته وهو ما ترفضه البوليساريو مدعومة من الجزائر.

ومنذ حزيران/يونيو 2007 يجري المغرب والبوليساريو مفاوضات برعاية الامم المتحدة في منهاست قرب نيويورك تهدف الى تقرير مستقبل هذه المستعمرة الاسبانية السابقة.