المنامة: صرح السفير البحريني في العراق صلاح المالكي الاحد بانه لن يتسلم مهام عمله في العاصمة العراقية قبل نهاية العام الجاري بانتظار الانتهاء من تجهيز مقر السفارة. واوضح المالكي في تصريحات نشرتها صحيفة quot;الوسطquot; البحرينية ان وفدا بحرينيا من وزارتي الخارجية والداخلية عاد السبت من بغداد بعد ان قام بتفقد المواقع لاختيار مقر للسفارة.

واضاف المالكي ان الوفد quot;اطلع على عدة مواقع جميعها في المنطقة الخضراء ببغداد حيث وقع الاختيار على موقعين سيتم اختيار الانسب من بينهماquot; للسفارة. وتضم المنطقة الخضراء، المحاطة باجراءات امنية مشددة، السفارتين الاميركية والبريطانية ومكاتب رئيس الوزراء العراقي نوري المالكي والعديد من الوزارات.

واوضح السفير quot;لن اباشر عملي في المقر الجديد الا بعد انتهاء جميع الترتيبات اللازمة وافتتاحه رسمياquot;. من جهة اخرى اعلن السفير انه سيتم فتح مكتب للسفارة في مدينة النجف، على بعد 175 كلم من بغداد، لخدمة الزوار البحرينيين لهذه المدينة المقدسة بالنسبة للشيعة الذين يشكلون غالبية سكان البحرين.

وصلاح المالكي، الذي سبق ان عمل في الامم المتحدة في نيويورك، سيكون اول سفير للبحرين في بغداد منذ الغزو الاميركي للعراق عام 2003. وقد اعلن تعيينه رسميا في نهاية اب/اغسطس الماضي. والبحرين هي ثالث دولة في الخليج تعين سفيرا لها في بغداد بعد الامارات والكويت. ولا يوجد اي سفير عربي في العاصمة العراقية بسبب انعدام الامن الا ان المكاتب التمثيلية لا تزال مفتوحة. وتمارس واشنطن ضغوطا على الدول العربية ولا سيما دول الخليج لتطبع علاقاتها مع العراق.