مدريد: يقوم وزير الخارجية الإسباني ميغيل انخيل موراتينوس بزيارة إلى العاصمة السورية دمشق الأسبوع المقبل لإجراء محادثات مع وزير الخارجية السوري وليد المعلم تتعلق بتحسين العلاقات الأوربية السورية، ولتبادل وجهات النظر حول عدد من الملفات الإقليمية كالملف اللبناني وملف السلام في الشرق الأوسط.

ووفقاً لتلفزيون (الدنيا) المقرب من السلطات السورية فإن موراتينوس قد يلتقي خلال زيارته لدمشق الرئيس السوري بشار الأسد. وقال مصدر دبلوماسي أوربي في دمشق إن موراتينوس بمثابة مبعوث أوربي لدمشق، حيث سينقل نتائج محادثاته مع السوريين إلى نظرائه وزراء الخارجية في الاتحاد الأوربي حول موقف سورية من عدد من النقاط خاصة في الشأن السوري اللبناني، والمفاوضات غير المباشرة مع إسرائيل.

وتأتي زيارة موراتينوس بعد أيام من زيارة الرئيس الفرنسي نيكولا ساركوزي إلى دمشق، وعقب لقاء جمع وزير الخارجية الفرنسي بنظرائه الأوربيين حيث وضعهم بصورة نتائج زيارة ساركوزي لدمشق وآفاق العلاقة السورية الأوربية.

وكان موراتينوس ونظيره الألماني فرانز فالتر شتاينماير والإيطالي فرانكو فراتيني وجّهوا رسالة إلى وزير الخارجية السوري وليد المعلم قبل نحو شهرين يطالبون فيها دمشق بتحقيق تقدم في ما يتعلق بالمطالب الأوربية على الصعيد اللبناني، ومنها العلاقات الدبلوماسية وترسيم الحدود وضبط المنظمات الفلسطينية في لبنان التابعة لسورية، في مقابل استعداد الدول الثلاث لتحسين علاقة أوربا مع دمشق. وأثارت الرسالة حينها استياء المسؤولين السوريين خاصة وأن موراتينوس المعروف بعلاقته الجيدة بدمشق هو من كان وراءها.