اسلام أباد-لندن: أكد متحدث عسكري باكستاني ان قوات بلاده لن تتسامح مع أي عمليات تسلل داخل الأراضي الباكستانية. ويأتي ذلك بعد يوم من قيام قوات باكستانية باطلاق النار في الهواء لمنع جنود اميركيين من اجتياز الحدود من افغانستان الى اقليم وزيرستان الجنوبي الباكستاني.

وتقول التقارير إن تسعة هليكوبترات اميركية حطت على الجانب الافغاني من الحدود ترجل منها عدد من جنود حاولوا بعد ذلك العبور الى الجانب الباكستاني. يذكر ان وزيرستان الجنوبية تعتبر معقلا للمسلحين الاسلاميين الذين يستخدمون المنطقة كنقطة انطلاق لشن هجمات في افغانستان.

وجاءت هذه الحادثة وسط غضب متنام يعم باكستان ازاء الهجمات التي تقوم بها القوات الاميركية على اهداف داخل الحدود الباكستانية. وتقول التقارير إن اطلاق النار استمر لعدة ساعات، مما اجبر سكان المنطقة الى اخلاء مساكنهم. كما اتخذ مقاتلو القبائل الباكستانية مواضع دفاعية في الجبال.

وقعت الحادثة بالقرب من بلدة (انجور ادا) التي تبعد عن (وانا) اكبر مدن وزيرستان الجنوبية بثلاثين كيلومترا.

يأتي ذلك في الوقت الذي وصل فيه قائد اركان الجيوش الاميركية مايكل مولن الى باكستان لاجراء محادثات مع رئيس الوزراء وقائد الجيش الباكستاني حول العمليات الجارية عند الحدود مع افغانستان.

وقالت مصادر مطلعة ان مولن سيلتقي رئيس الوزراء يوسف رضا جيلاني والجنرال اشفق كياني لبحث العمليات في المنطقة الحدودية مع افغانستان. وتجري هذه الزيارة، التي لم تكن معلنة، على خلفية تصاعد التوتر بين الولايات المتحدة وباكستان.

وتعهد الرئيس الباكستاني الجديد آصف علي زرداري ورئيس الوزراء الاحد بالدفاع عن بلدهما في وجه عمليات اطلاق الصواريخ وتوغلات الجيش الاميركي في المناطق القبلية في شمال غرب باكستان عند الحدود مع افغانستان.

وكان قد اتضح في الاسبوع الماضي ان الرئيس الاميركي جورج بوش قد خول في الاشهر الاخيرة الجيش الاميركي القيام بعمليات عسكرية ضد المسلحين داخل الاراضي الباكستانية دون الحصول على اذن مسبق من اسلام آباد.

وقد شهدت المنطقة الحدودية في الاسابيع الاخيرة عدة هجمات صاروخية نفذتها القوات الاميركية من عمق الاراضي الافغانية. وقد ردت باكستان بغضب عندما انزلت طائرات هليكوبتر اميركية جنودا في وزيرستان الجنوبية في الثالث من الشهر الجاري. وكانت تلك المرة الاولى التي تشن فيها القوات الاميركية هجوما بريا داخل الاراضي الباكستانية.

زرداري: براون يعتبر ان التوغلات الاميركية في باكستان لا تساعد

الى ذلك، اعلن زرداري ان رئيس الوزراء البريطاني غوردن براون مقتنع بان التوغلات التي تقوم بها القوات الاميركية في باكستان انطلاقات من افغانستان quot;لم تساعدquot;، وذلك بعد لقاء مع براون الثلاثاء في لندن.

واعتبر زرداي ان المملكة المتحدة تفهم باكستان افضل من الدول الاخرى. واعرب عن امله في ان يتمكن براون من استعمال نفوذه. ورفض ان يوضح ما اذا كان رئيس الحكومة البريطاني يقصد بالتحديد الغارات الاميركية داخل الاراضي الباكستانية ولكنه قال quot;هو مقتنع بان هذا الامر لم يساعدquot;.

وتابع الرئيس الباكستاني قائلا ان quot;المملكة المتحدة تتفهم شبه القارة افضل من اية دولة اخرى، اذن بامكانها ان تنقل وجهة نظرنا عبر العالم. اعتقد ان هذا الامر سيتم بشكل افضلquot;.