برلسكوني يراقب تصرفات أحمدي نجاد

إزدياد شعبية أوباما بين الأميركيين

وكالة الطاقة تعرض وثائق مشروع مانهاتن الإيراني وطهران تنفي

أحمدي نجاد: إيران لا تخشى عقوبات جديدة

إيران ترفض المزاعم عن العمل لإنتاج قنبلة نووية

طهران، باريس، وكالات: قال الرئيس الايراني محمود احمدي نجاد اليوم انه مستعد لاجراء مناظرة مع المرشحين الاميركيين للانتخابات الرئاسية المقبلة.
واوضح احمدي نجاد في مؤتمر صحافي انه يرغب باجراء هذه المناظرة بشأن مختلف قضايا العالم بحضور وسائل الاعلام خلال زيارته المرتقبة الى نيويورك للمشاركة في اجتماع الجمعية العامة للامم المتحدة.

وأضاف انه طرح العام الماضي موضوع المناظرة مع نظيره الاميركي جورج بوش الا ان الاخير رفض الدعوة وهو لن يكررها هذا العام لأن ولاية بوش ستنتهي قريبا.

وفي معرض رده على سؤال حول رد فعل بلاده في حال فرضت الامم المتحدة عقوبات اخرى عليها بسبب البرنامج النووي قال احمدي نجاد ان quot;التقرير الاخير لمدير عام الوكالة الدولية للطاقة الذرية محمد البرادعي اكد سلمية نشاط ايران النووي وان النداءات الداعية الى فرض العقوبات تكشف ضعف الطرف الاخرquot; مؤكدا ان ايران لن تتنازل عن حقها المشروع في امتلاك التقنية النووية.

وحول موقف ايران في حال قبل الجانب العراقي ابرام الاتفاقية الامنية مع الولايات المتحدة قال الرئيس الايراني ان quot;العراقيين هم الذين يقررون بهذا الشأن وايران لن تتدخل بهذا الموضوع وهي تحترم موقف الحكومة العراقية حتى اذا ابرمت الاتفاقية مع اميركاquot;.

وبشأن الازمة المالية التي يشهدها الاقتصاد العالمي رأى احمدي نجاد ان هذا الامر يعود الى الادارة الخاطئة للاقتصاد في العالم واثارة الحروب من قبل القوى الكبرى وهبوط قيمة الدولار الاميركي.

وعن ازمة القوقاز اعتبر ان quot;تدخل الحلف الأطلسي في هذه الازمة لا يجني الا انعدام الامن مؤكدا ضرورة ان تلعب دول المنطقة دورا اساسيا لانهاء الازمةquot;.
وأشار الى ان quot;ايران ونظرا لمكانتها التاريخية وجوارها مع القوقاز تقوم بمشاورات واسعة لاحتواء الازمة بمشاركة الاطراف الاخرىquot;.

ونفى الرئيس الايراني ان تكون بلاده قد اتفقت مع روسيا على انشاء قاعدة عسكرية روسية في ايران قائلا ان quot;هذه الاخبار بعيدة عن الصحةquot;.

أحمدي نجاد يفاجأ بسؤال حول إمكانية إنشاء قاعدة عسكرية روسية في إيران

هذا وتعجب الرئيس الإيراني محمود أحمدي نجاد من سؤال وجهه له أحد الصحفيين حول إمكانية إنشاء قاعدة عسكرية روسية في الأراضي الإيرانية.

وكان أحد المراسلين خلال مؤتمر صحفي عقده الرئيس الإيراني لوسائل الإعلام الأجنبية والمحلية قد طلب من أحمدي نجاد التعليق على الأنباء التي تحدثت حول quot;خطط روسيا لإنشاء قاعدة عسكرية في إيرانquot;.

وقال أحمدي نجاد: quot;إنني أسمع هذا لأول مرة. من أين لكم هذه الأنباء؟ هذه الأنباء تأتي من المريخ؟quot;

وأضاف: quot;بالطبع لنا علاقات وطيدة مع روسيا ونحن نتعاون في المجال العسكري التقني. لكن إنشاء قاعدة عسكرية؟!quot;.

كما ذكر أحمدي نجاد مجددا أن إيران لن تلبي طلب الأمم المتحدة بشأن وقف أعمال تخصيب اليورانيوم.

وأضاف أن موقف إيران من المسألة النووية لم يتغير: إيران ستواصل تنفيذ برنامجها النووي السلمي.


مصدر فرنسي .. ساركوزي لن يلتقي نجاد خلال اعمال الجمعية العامة للامم المتحدة

إلى ذلك قال مصدر دبلوماسي فرنسي اليوم ان الرئيس الفرنسي نيكولا ساركوزي لن يجتمع الى نظيره الايراني محمود احمدي نجاد على هامش اعمال الجمعية العامة للامم المتحدة التي تبدأ لاحقا هذا الشهر.

واشار المصدر الى ان الجانب الايراني مثل العديد من الوفود المشاركة في الجمعية العامة طلبت لقاء بين ساركوزي ونجاد.

وردا على سؤال حول ما اذا طلب الجانب الايراني تحديدا لقاء مع ساركوزي وما اذا وافقت عليه فرنسا قال المصدر quot; نعم ولا quot; في اشارة الى ان الطلب قدم وان الجواب كان بالرفض.

واشار المصدر الى ان الملف النووي الايراني quot; مهم جدا quot; وان الموقف الفرنسي والاوروبي حياله ثابت.

كونا- نوفوستي