تحرك دولي لإغاثة الإقتصاد الأميركي وتجاوز كارثة عالمية

بوش: اقتصادنا يواجه خطرا غير مسبوق والثقة به تزعزعت

النظام المالي الاميركي quot; على بعد ايام من انهيار شامل quot;

واشنطن: هيمنت الازمة الاقتصادية التي تجتاح الاسواق الأميركية والتدخلات الحكومية غير المسبوقة لمنع انهيار مؤسسات مالية عملاقة على الحملة الانتخابية لمرشحي الرئاسة الجمهوري السيناتور جون ماكين والديمقراطي السيناتور باراك أوباما. وعبر ماكين في كلمة له بولاية مينيسوتا عن انتقاده لقيام الحكومة بالتدخل لانقاذ عدد من المؤسسات المالية في وول ستريت مشددا على ان quot;مجلس الاحتياط الفيدرالي بحاجة الى معاقبة المسؤوليين عن عمليات الاقراض المليئة بالغش والنهبquot;.

وقال ان المجلس بحاجة الى quot;التخلي عن عمليات الانقاذ للمؤسسات المالية الفاشلة والعودة الى جوهر عمله في ادارة الاموال والتضخم بشكل مسؤول وللصالح العامquot;. وجدد ماكين دعوته الى اقالة المسؤول عن لجنة السندات والبورصة كريستوفر كوكس وذلك بعد ان اتهمه بالتقاعس عن التعامل مع الازمة التي تشهدها وول ستريت وذلك بالرغم من اتخاذ اللجنة قرارا صباح اليوم بفرض حظر مؤقت على عمليات البيع السريع لنحو 799 سهما ماليا للحيلولة دون قيام المستثمرين بالمراهنة على انخفاضات الاسهم.

ودعا الى تبني خطط للتعامل مع مؤسسات الرهن العقاري والمؤسسات المالية ومساعدتها على تجنب اشهار افلاسها او التدخل الحكومي فيها مشيرا الى ضرورة ان يقوم مجلس الاحتياط الفيدرالي بتركيز جهوده على حماية ودعم الدولار باعتبار ان quot;وجود دولار قوي سوف يقلص من اسعار الطاقة والطعام ويحفز النمو الاقتصادي المستدام ويحرك الاقتصاد مجدداquot;.

من ناحيته عقد المرشح الديمقراطي السيناتور باراك اوباما اجتماعا مع كبار مستشاريه الاقتصاديين ورجال الاعمال من بينهم اغني رجل في العالم وارين بافيت ووزير الخزانة السابق روبرت روبن والرئيس الاسبق لمجلس الاحتياط الفيدرالي بول فولكر. وعبر اوباما عقب الاجتماع عن دعمه لما اسماه quot;الجهود الجريئة لانعاش الاقتصادquot; مشيرا الى ان quot;الاحداث التي وقعت في الايام الاخيرة اظهرت ضرورة تبني اجراءات اكثر جرأة وحسما لاستعادة الثقة في الاسواق المالية وتجنب تعميق الازمة الاقتصادية التي قد تعرض مدخرات الأميركيين ومستوى حياتهم للخطرquot;.

وقال ان مثل هذه الاجراءات ينبغي ان تتزامن مع quot;جهود صارمة وجادة لمساعدة الاسر المضطربة وخلق وظائف جديدة وتنمية الطبقة المتوسطة مرة اخرىquot;. وكان اوباما قد عبر في وقت سابق اليوم عن دعمه لجهود وزير الخزانة هنري بولسون ورئيس مجلس الاحتياط الفيدرالي بن بيرنانكي للحد من الاضطرابات التي تشهدها وول ستريت كما حث مستشاريه على التوقف عن اطلاق التعليقات علي الوضع لحين تقديم الحكومة الفيدرالية والكونغرس لخطتهما للتعامل مع الازمة الراهنة.

يذكر ان الحكومة الأميركية لوحت بالتدخل مرات اضافية في الاسواق لانقاذ اي مؤسسات ضخمة مهددة بالانهيار وذلك بعد ان قامت امس الاول باقراض عملاق التأمينات quot;ايه اى جيquot; مبلغ 85 مليار دولار لانقاذ الشركة من الانهيار مقابل الاستحواذ على نسبة 80 في المئة من اسهمها كما تدخلت على نحو مماثل لانقاذ عملاقي العقارات فاني ماي وفريدي ماك وتلوح بالمزيد من التدخل للحيلولة دون تفاقم الازمة المالية التي تهدد الاقتصاد الأميركي والعالمي.

وتعمل وزارة الخزانة وقيادات الكونغرس على تبني خطة شاملة يبلغ قوامها مئات المليارات من الدولارات لانقاذ الاقتصاد الأميركي من ازمته التي تعد الاسوأ منذ عقود والتي اشاعت موجة من الهلع في الاسواق الأميركية والعالمية منذ اشهار بنك quot;ليمان براذرزquot; الذي يعد رابع اكبر بنك استثماري أميركي افلاسه الاسبوع الماضي.