بوش يأمل التوصل الى اتفاق حول خطته للانقاذ المالي

واشنطن: اعتبر المرشح الديموقراطي الى الانتخابات الرئاسية باراك اوباما، بعد اجتماع الخميس مع الرئيس جورج بوش ومنافسه الجمهوري جون ماكين، انه سيتم التوصل في نهاية المطاف الى اتفاق بين الكونغرس والبيت الابيض على خطة لانقاذ النظام المصرفي.

وقال اوباما في مقابلة مع شبكة سي.ان.ان، بعد الاجتماع في البيت الابيض الذي لم يسفر عن الاتفاق على خطة ال 700 مليار دولار لمساعدة المصارف المتعثرة، quot;اعتقد اننا سنتوصل في النهاية الى اتفاقquot;. واضاف انه يأمل في المشاركة كما هو مقرر مساء الجمعة في مناظرة تلفزيونية مع ماكين الذي يرغب في تأجيلها للانصراف الى الازمة المالية.

رايس: الرأسمالية تحافظ على تأثيرها الايجابي

من جهتها، دافعت وزيرة الخارجية الاميركية كوندوليزا رايس دفاعا قويا عن الرأسمالية مساء الخميس، مؤكدة انها تحافظ على تأثير ايجابي حتى لو ان الازمة المالية كشفت عن مشاكل في النظام الراهن.

وقالت رايس في مقابلة مع اذاعة بي.بي.سي، quot;فلنتذكر انه ايضا نظام اقتصادي كان مسؤولا عن معظم التقدم الحاصل لعالم، سواء في مجالات الطب او تكنولوجيا الاعلام، اذ يتيح للناس تحسين ظروف حياتهمquot;. واضافت quot;عندما تسألون ما هو البديل، اعتقد ان لا بديل منquot; الرأسمالية.

ويجري الكونغرس والبيت الابيض في الوقت الراهن مفاوضات على خطة لانقاذ النظام المصرفي الاميركي تقضي بتأمين 700 مليار دولار، لطمأنة الشركات المالية العالمية.

وسئلت رايس عما سيذكره التاريخ عن ادارة بوش، قبل ثلاثة اشهر من وصول رئيس جديد الى البيت الابيض، فشددت على انه لم تحصل اعتداءات اخرى على الاراضي الاميركية. وقالت quot;بفضل الخطوات التي اقدمت عليها الحكومة منذ 11 ايلول/سبتمبر (2001)، باتت الولايات المتحدة تنعم بمزيد من الامانquot;.