واشنطن: شكر الرئيس الافغاني حميد كرزاي الجمعة لنظيره الاميركي جورج بوش خلال اجتماع في البيت الابيض تحرير بلاده من حركة طالبان وتحسين نوعية الحياة فيها. وقال كرزاي لبوش quot;صرخت احيانا، وغضبت احيانا، لكنك ابتسمت دائما وكنت سخياquot;، شاكرا له quot;صبرهquot; وشكر من خلاله الشعب الاميركي ايضا.

ورد بوش بضحكة، ثم اكد quot;لا شك في ان من الصعوبة بسط الاستقرار واعادة اعمار البلادquot;، لكنه اشار الى ان quot;تقدما قد حصل، والى ان وعودا للمستقبلquot; قد قطعت. واضاف كرزاي quot;ارغب في ان تتذكر عندما تنتهي ولايتك (في كانون الثاني/يناير 2009) ان افغانستان ستتذكرك بمودة وباعتبارك شخصا رائعاquot;. وقال quot;تعال وزرنا وسنستقبلك حسب التقليد الافغانيquot;.

وتبادل الرئيسان اللذان كان يحوطهما مسؤولون عسكريون ودبلوماسيون، هذا الكلمات في اعقاب مؤتمر عبر الفيديو مع قادة ومسؤولين محليين في افغانستان.

واوضح بوش quot;هذا جزء اساسي من استراتيجية التصدي للتمرد، التي توفق بين التنمية الاقتصادية والتعليم والبنى التحتية والامن، وكل ذلك يرمي الى مساعدة هذه الديموقراطية الفتية على البقاء والازدهار ايضا حتى لا تصبح ملجأ آمنا للذين ما زالوا يريدون الحاق الاذى بناquot;. وتعول افغانستان على القوات الاجنبية وعلى مساعدة مالية كبيبرة وخصوصا من الولايات المتحدة للتصدي لحركة طالبان واعادة بناء البلاد فيما يتدهور وضعها الامني.