الضفة الغربية: قال مسؤولون فلسطينيون إن مستوطنين يهود أطلقوا النار على أحد الرعاة في قرية عقربة بالقرب من نابلس الضفة الغربية وأردوه قتيلا. وقالت التقارير الواردة من الضفة الغربية أن المستوطنين من مستوطنة إتمار القريبة تتبعوا الراعي، ثم أطلقوا النار عليه عدة مرات. وقد عثر أفراد من عائلة الراعي على جثته خلال الليل.

وتقول مصادر الشرطة الإسرائيلية إنها تحقق في الحادث.

quot;تغاضيquot;
وكانت منظمة يش دين الإسرائيلية المعنية بحقوق الإنسان قد قالت إن تسعة من أصل عشرة تحقيقات في هجمات على فلسطينيين من قبل مستوطنين إسرائيليين إنتهت دون توجيه إتهامات رسمية لأي طرف.

وأضافت المنظمة الإسرائيلية أن دراستها لـ 163 حالة أظهرت أن 13 معتديا فقط هم الذين وُجهت إليهم إتهامات رسمية. ورغم أن الشرطة الإسرائيلية لم تقبل بالنتائج التي خلص إليها تقرير منظمة يش دين، فإنها أقرت بأن 15 في المائة فقط من الحالات المسجلة في الضفة الغربية عام 2007 هي التي إنتهت إلى توجيه إتهامات رسمية لبعض المستوطنين.

وهناك تقارير متواترة بشأن لجوء المستوطنين إلى مضايقة الفلسطينيين إذ سُجل هجومان بالفيديو على فلسطينيين. وشككت الشرطة الإسرائيلية في المنهجية التي إتبعتها منظمة يش دين، قائلة إنها ركزت على مجموع حالات منتقاة على مدى عدد من السنوات.